عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"القومي للمرأة": العنوسة وراء ارتفاع نسبة الطلاق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت سناء السعيد، رئيس لجنة المشاركة السياسية التابعة للمجلس القومى للمرأة، إن نسبة الطلاق، شهدت ارتفاع بشكل ملحوظ، في السنوات الأخيرة بين الشباب والشابات، حديثي الزواج، مشيرة إلى قلة الوعي، والدراية، بحجم المسئولية الزوجية، والاستقرار.

وأضافت السعيد، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن معظم فشل العلاقات الزوجية، يرجع إلى الظروف المعيشية الصعبة وعدم تحمل ضغوطات الحياة، فضلًا عن ارتفاع نسبة "العنوسة" التي تضطر فيها البنت بأن تتزوج من شاب يصغرها فى السن، عند تخطيها سن الزواج، لتتخلص من لقب "عانس"، فيصدمها الواقع الأليم فى عدم التوافق الفكري بين الزوج والزوجة، حتى يصبح "الطلاق" هو الفيصل بينهم.

وأوضحت رئيس لجنة المشاركة السياسية التابعة للمجلس القومى للمرأة، أن نسبة الطلاق ستنخفض تدريجيًا خلال عام 2017 القادم، مؤكدة أن جميع المؤسسات تعمل على الاهتمام بالشباب، وتابعت استراتيجية مصر 2030 التى تعمتد على الوعى لدي الشباب، وإتاحة فرص عمل جديدة، وبالتالى ستعمل على الحد من الضغوطات التى تؤدى إلى "الطلاق". 

أكدت إحصائيات الأمم المتحدة، ومركز معلومات دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، ارتفاع نسب الطلاق فى مصر من 7٪ إلى 40٪ خلال الخمسين عامًا الأخيرة، ووصل الإجمالى العام الآن إلى 3 ملايين مطلقة، لتؤكد الإحصائيات أن مصر تحتل المرتبة الأولى عالميا.