عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

دبلوماسي: رد الخارجية على "الإيكونوميست" ضروريًا لافتقادها الحيادية

السفير جمال بيومي
السفير جمال بيومي

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية السابق، إن رد الخارجية المصرية على مقال الإيكونوميست كان ضروريًا، وهذا لا يقلل البته من شأن مصر أو يدل على ضعف الموقف المصري كما يقال، كما أن الخارجية ردت بشكل عام على ما ورد في المقال ولم تراسل الإيكونوميست.

وأكد بيومي، في تصريحات لـ"العربية نيوز"، أن مصر لا ترد على أي مقال عالمي انتقدت فيه، ولكن مجلة الإكنوميست لها العديد من القراء، كما أنها مجلة اقتصادية تتبع المهنية والحياد في تحرير مقالاتها، أما هذا المقال فاختلطت فيه السياسية بالاقتصاد، كما وجهت انتقادات لشخصية الرئيس السيسي، لذا كان لزاما علينا الرد عليها.

وأشار مساعد وزير الخارجية السابق، إلى أن إجمالي مساعدات الخليج في السنة لا تتعدى الـ3% من الميزانية المصرية، والمساعدات الأوروبية والأمريكية لا تزيد عن 2% من الناتج القومي المصري، فحديث الإكونوميست عن المساعدات التي تتلقاها مصر من أوروبا والخليج تفتقد إلى المصداقية.

وأفاد بيومي، أن مصر تعاني من أزمة سيولة، وإجمالي القروض الخارجية تمثل 16%من الموازنة المصرية، وهذا رقم ضئيل جدا مقارنة باليونان أو اليابان وأمريكا، كما أن مصر اقترضت من صندوق النقد الدولي وذلك لتحل مشكلة الميزانية.