عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالتفاصيل.. الأوبرا تفتتح مهرجان "قلعة صلاح الدين" الأربعاء

الكاتب الصحفى حلمى
الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة

يفتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة ويصاحبه الدكتور خالد عناني وزير الآثار في حضور الدكتورة 
إيناس عبدالدايم رئيس دار الأوبرا المصرية والدكتور رضا الوكيل رئيس البيت الفني للموسيقى والأوبرا ومدير المهرجان في الثامنة مساء الأربعاء 17 أغسطس فعاليات الدورة الـ25 (اليوبيل الفضي) لمهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء التي تستمر بمناسبة ربع قرن على انطلاقة على مدار 17 يوما متصلة حتى 2 سبتمبر المقبل.

صرحت بذلك الدكتور إيناس عبدالدايم رئيسة دار الأوبرا والمهرجان وأضافت أن هذا العام المهرجان يضم 33 حفلًا مجانيًا لمجموعة متميزة من نجوم العازفين والمطربين والفرق الفنية التي تقدم تجارب متفردة.

يبدأ حفل الافتتاح على مسرح المحكي 1 بكلمة رئيس الأوبرا والمهرجان بعدها تدعو وزير الثقافة وزير الآثار لإلقاء كلمتهما وإطلاق الفعاليات يلي ذلك تكريم 5 شخصيات ساهموا بإنجازاتهم ومجهوداتهم في إثراء الساحة الفنية المصرية.

كما شاركوا في نجاح الدورات المتتالية للمهرجان هم المايسترو الدكتور مصطفى ناجي رئيس الأوبرا الأسبق، المايسترو شريف محي الدين مؤسس مهرجان القلعة والمدير الفني الأسبق لأوركسترا أوبرا القاهرة، طارق الشامي عازف الترومبون بأوركسترا القاهرة السيمفوني، محمد إبراهيم نصر سوليست الكمان بفرقة عبدالحليم نويرة للموسيقى العربية وفوزي عبدالله معد ومنفذ دورات المهرجان لأكثر من 15 عاما وذلك بتسليمهم شهادات التقدير ودرع التكريم بعدها تبدأ الفقرة الفنية التي يحييها فريق القطط الصغيرة (لا بتى شاه) أحد أشهر الفرق الغنائية التي سجلت بصمة واضحة خلال سبعينيات القرن الماضي وتم إحياؤه مؤخرًا على يد عدد من أعضائه المؤسسين هم وجدي فرانسيس - صبحي بدير - صادق قلليني (غناء)، عزت أبوعوف (كي بورد – غناء)، بينو فارس (جيتار – غناء) والأعضاء الجدد رامي سوسو (كي بورد – غناء) والمايسترو وعازف البيانو ناير ناجي حيث يقدم نخبة من الأعمال العالمية التي انتشرت خلال فترة سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي لجاك بريل وجون فرانسوا ميشيل ومات مونرو.


وأشارت عبدالدايم إلى أهمية المهرجان منذ انطلاق دورته الأولى عام 1990، حتى أصبح المتنفس الوحيد لعامة الشعب من البسطاء. ونجح في أن ينفذ إلى قلوبهم بسبب تنوع فقراته، ومنذ هذا الوقت استساغ الجمهور بعض الفنون التي ابتعد عنها مثل الغناء الأوبرالي والأوركسترا.

وأصبح أحد أكبر المهرجانات المصرية من حيث الحضور الجماهيري والفني وتهافت عليه كبار الفنانين المصريين والعالميين. وأوضحت أن المهرجان ولد بفكرة للمايسترو شريف محي الدين، مفادها ضرورة نقل فنون الأوبرا من أوركسترا سيمفوني وباليه وموسيقى عربية وجاز وفرق شبابية إلى الجمهور المصري الذي لا يتسنى لغالبيته زيارة وحضور عروض تلك الفرق بالأوبرا واستطاع تحويلها إلى واقع ملموس.. وأكدت أن التاريخ والفن يجتمعان في القاهرة قلب مصر التي ستظل رمزًا ومنبرًا وعاصمة للثقافة والفنون بحضارتها وتاريخها العريق.

يذكر أن الدورة الـ25 لمهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء تضم فعالياتها 33 حفلا يقام على مسرحين الأول المحكي 1 وتبدأ حفلاته في الثامنة مساءً ويقدم خلالها مجموعة من العازفين والفرق ألوان متعددة من الفنون الراقية تتنوع بين الموسيقى العربية والغربية والجاز والكلاسيكية العالمية هي على التوالي فريق القطط الصغيرة عصاية ملوي، عارضة الفلكلور الإسباني منى بوكهارد، عازف البيانو عمرو سليم، المنشد على الهلباوي، فريق افتكاسات، فرقة عمدان النور، فرقة أيامنا الحلوة، ويف جاز باند، فريق الأخوة أبوشعر، جلاس أونيون، المولوية المصرية، عازف الجاز فيوجن أحمد ربيع، عازف الإيقاع سعيد الارتيست، شرقيات فتحي سلامة، سداسي شرارة، بغدادي باند.

أوركسترا النيل بقيادة المايسترو محمد سعد باشا ومشاركة سوليست فرقة أوبرا القاهرة مع رولا زكي وعمرو يحيى، عازفة الماريمبا نسمة عبدالعزيز، ثم تنتقل الفعاليات إلى مسرح المحكي 2 بدءًا من العاشرة مساء ويحييها نخبه من نجوم الغناء بمصر والوطن العربي هم حسب ترتيب الحفلات التونسية غالية بن على، أحمد جمال، كارمن سليمان، أحمد سعد، محمد رشاد، لؤي، محمد محسن، مجد القاسم، مدحت صالح، محمد الحلو، نسمة محجوب، محمد شاهين، مروة ناجي، خالد سليم، علي الحجار وإيمان البحر درويش.