عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

احذري.. مستحضرات التجميل مجهولة المصدر تدمر بشرتك.. "شلباية": تحتوي على تركيبات ضارة.. واستشاري الأمراض الجلدية: تترك بقع سمراء على الجلد

أمينة شلباية وهاني
أمينة شلباية وهاني الناظر

انتشرت في الأسواق المصرية مستحضرات تجميل مجهولة الهوية وتباع دون رقابة، حيث تصل بسهولة لأيدي السيدات نظرًا لرخص ثمنها، ولكن لا يعرفن المواد الضارة التي تحتويها، لا سيما عند استخدامها في وقت التعرض للشمس، ذلك لأنها مصنوعة من مواد كيميائية تتفاعل مع أشعة الشمس، وتؤدى إلى آثار كارثية تفقد فيها الفتاة جمال بشرتها.

وفي آخر دراسة أجرتها كلية "إل تي إم " الطبية في مومباي، أوضحت مدى التأثير السلبي لهذه المستحضرات وخصوصًا الكريمات المضادة للتجاعيد والسوائل المرطبة للبشرة التي تحتوى على مادة "آيزوبروبيل ميريستريت" التي تسبب حالة شديدة من بثور الشباب، كما حذرت تحذير شديد من استخدامها. 

وعلى جانب آخر، أكد الجهاز القومي لحماية المستهلك على مواصلة جهوده لضمان حصول المستهلكين على كافة حقوقهم، فعلى المواطن أن يقوم بالإبلاغ عن أي مخالفة أو سلع يشك في مصادرها أو غير مطابقة للمواصفات أو لعدم مراعاة مصالح وحقوق المستهلك، وذلك على الخط الساخن 19588 أو الموقع الإلكتروني لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG.

واستطلع "العربية نيوز" آراء خبراء التجميل لمعرفه مدى تأثير هذة المنتجات على البشرة.

ومن جانبها، قالت أمينة شلباية، خبيرة التجميل في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إن مستحضرات التجميل الرخيصة أو المجهولة تحتوي على تركيبات غير صالحة للاستعمال وتسبب أضرارًا بالغة للبشرة.

واضافت شلباية أن هناك مشكلة اخري وهي ان كثير من السيدات يستخدمون مستحضرات تجميل غير مناسبة مع بشرتهم، وقد تكون هذه المستحضرات من شركات عالمية ومعروفة ولكن المشكلة هنا هو سوء الاستخدام.

وتنصح خبيرة التجميل السيدات بأنهم يعرفون نوع بشرتهم جيدًا قبل استخدام أي مستحضرات تجميل تضر بهم، وعلى السيدات استخدام كريمات الليل والنهار حتى يحافظون على نضارة البشرة، ويتجنبوا بعض المستحضرات المصنوعة من البلاستيك.

وفي سياق متصل، أكد الدكتور هاني الناظر، استشاري أمراض جلدية في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، على خطورة مستحضرات التجميل المجهولة، فهي عبارة عن مواد كيماوية تؤدي إلى الحساسية التلامسية التي تظهر على هيئة ألتهاب وتسبب أيضًا التسمم الضوئي بالتفاعل مع الأشعة البنفسجية وتترك بقع سمراء على الجلد.

ويحذر الناظر من المستحضرات المجهولة الهوية بالإضافة إلى عدم وضع المكياج على الوجه فترة طويلة وخاصة عند النوم، مضيفًا أن هذه المنتجات تسبب إحمرارًا بالجلد وظهور الارتكاريا.