عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

حقيقة مقتل جمال خاشقجي.. أوهام تركية ضد السعودية.. ومسئول المملكة يكشفون مفاجأت

جمال خاشقجي
جمال خاشقجي



في الساعات الأخيرة، قالت الشرطة التركية إنها تعتقد أن الصحفي السعودي، جمال خاشقجي "قُتل" داخل القنصلية السعودية في اسطنبول، ونفى مسؤولون سعوديون هذه الاتهامات قائلين إنها "عارية تماما من الصحة".

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد إنه يتابع قضية اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول.

وأوضح الرئيس التركي أن لديه توقعات "إيجابية" بشأن مصير خاشقجي الذي لا يعرف محل تواجده منذ الثلاثاء، وأن السلطات التركية تفحص تسجيلات كاميرات المراقبة وحركة الطائرات وإن نتائج تحقيقاتها ستعلن إلى العالم "مهما كانت (نتائجها)".

وقال مستشار للرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد إنه يعتقد أن الصحافي السعودي البارز جمال خاشقجي الذي اختفى قبل ستة أيام قُتل في القنصلية السعودية بإسطنبول.

وأضاف ياسين أقطاي الذي يقدم المشورة لأردوغان أيضا داخل حزب العدالة والتنمية الحاكم أن السلطات التركية تعتقد أن مجموعة من 15 سعوديا "ضالعة على نحو شبه مؤكد" في الأمر"، حسب ما جاء في تصريحاته لوكالة "رويترز"، وأشار أقطاي إلى أن حديث مسؤولين سعوديين عن عدم وجود تسجيلات للكاميرات في القنصلية "ليس صادقا".

ونفى القنصل السعودي في اسطنبول محمد العتيبي علمه بمكان خاشقجي قائلا إن "المواطن السعودي جمال خاشقجي غير موجود في القنصلية السعودية أو الأراضي السعودية، نحن نبحث عنه ونشعر بالقلق لاختفائه".

و رد مصدر مسؤول في القنصلية العامة للسعودية في اسطنبول صباح الأحد على تقارير تحدثت عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ونفى المصدر تقريرا لرويترز نقلت عن مصادر تركية قولها إنها تعتقد أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي قتل داخل القنصلية، بحسب رويترز.

كما شجب المصدر في بيان "هذه الاتهامات العارية من الصحة"، وشكك المصدر "أن تكون هذه التصريحات صادرة من مسؤولين أتراك مطلعين أو مخول لهم التصريح عن الموضوع".

‏‎‏‎وكشف المصدر أن:وفدا أمنيا مكونا من محققين سعوديين وصلوا السبت لاسطنبول بناء على طلب الجانب السعودي وموافقة الجانب التركي الشقيق مشكورا للمشاركة في التحقيقات الخاصة باختفاء المواطن السعودي جمال خاشقجي.


و نفت التركية خديجة جنكيز خطيبة الكاتب السعودي المختفي جمال خاشقجي، ادعاءات المسئولين الأتراك حول مقتله داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

وقالت خطيبة خاشقجي على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: «جمال لم يقتل ولا أصدق أنه قد قتل»، وتابعت في تغريدة أخرى قائلة: «بناء على تسائلات حول تغريدتي لماذا أني لا أصدق قتله .. لأنني انتظر تأكيدا رسميا من قبل الحكومة .. دعواتكم».