عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

المدرب العام للزمالك: القدر أنقذ محمد عواد.. وهذا سر تراجع مستوى نجوم شمال أفريقيا

نيوز 24



أجرى موقع "كورة" الرياضي حوار مع أسامة نبيه، المدرب العام للزمالك، تابعه "العربية نيوز" كشف فيه عن أوضاع نادي الزمالك خلال الفترة الحالية، ورأيه في عدد من اللاعبين وتراجع مستواهم في الفترة الحالية.

وإليكم نص الحوار:

بداية.. كيف ترى الفوز الأخير على طلائع الجيش؟

فزنا بهدف قاتل في الثواني الأخيرة، منحنا 3 نقاط مهمة في مشوار الدوري، نعلم صعوبة المرحلة التي نمر بها وضغط المباريات، ولا شك أنه أمر جيد أن نحقق الفوز رغم الغيابات التي يعاني منها الفريق.

وهل للهدف القاتل أي دلائل؟

تعودنا أنه مع الزمالك لا شيء يأتي بسهولة، وإصرار اللاعبين على تحقيق الفوز حتى الثانية الأخيرة أمر جيد ويسعدنا، لأنه يعطي لنا مؤشرا على قتال اللاعبين ورفض الاستسلام.

وما موقف الجهاز الفني من ضغط المباريات الحالي؟

للأسف الشديد جاء قرار اتحاد الكرة بوضع لقاء الإسماعيلي في كأس مصر وسط مباريات الدوري، ليمثل ضغطا كبيرا على اللاعبين خلال تلك الفترة.

وضعنا خطتنا للقاءات الدوري دون أي أزمات بمواجهة الطلائع (20 مايو)، ثم المصري (24) والجونة (30)، لكن وضع لجنة المسابقات مباراة الإسماعيلي في كأس مصر يوم (27) يزيد من الضغوط على اللاعبين.

وكيف يواجه الزمالك هذه الأزمة؟

لا وقت للشكوى، الجهاز الفني مضطر للتعامل مع الوضع الحالي ومحاربة ضغط المباريات وإن كنا نتمنى تأجيل مباراة الجونة لمدة 48 ساعة لمنح اللاعبين فرصة أكبر للراحة وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الفرق المنافسة.

فكيف لنا أن نواجه الإسماعيلي بالسويس (27)، ثم ننتقل لمواجهة الجونة بالجونة (30)، بينما يخوض الجونة آخر مبارياته (25)؟

لكن الجهاز الفني قرر التعايش مع الوضع الحالي، لتحقيق هدفه بالحصول على نقاط مباريات الدوري كاملة والصعود لدور الثمانية في كأس مصر.

وماذا عن مباراة المصري المقبلة؟

مواجهة قوية ومهمة مثل باقي المباريات، نسعى لحصد نقاطها الثلاث للحفاظ على وضعنا في قمة الدوري، ولكن لدي تساؤلا مهما: لماذا نواجه المصري بالإسكندرية رغم أننا أصحاب الملعب؟
 

ليست المرة الأولى.. فالمصري يخوض جميع مبارياته بالإسكندرية؟


وإلى متى يستمر هذا الوضع، جميع الفرق تسافر إلى جميع المحافظات، والزمالك ليس لديه أزمة مع أحد، ومن حقه خوض مبارياته بملعبه ومواجهة منافسيه بملاعبها.

أتمنى أن تنتهي أزمة مواجهة المصري، فعلى أقل تقدير كانت مواجهته بملعبي بالقاهرة ستقلل من الإرهاق الذي قد يتعرض له فريقي من السفر لـ3 محافظات مختلفة في 7 أيام.

ماذا تمثل عودة شيكابالا للفريق بعد انتهاء مدة إيقافه ؟

شيكابالا قيمة فنية كبيرة ومن أهم عناصر الفريق وعودته دون شك تمنحنا خيارات عديدة، لقدرته على اللعب في مركزي الجناح الأيمن وصانع الألعاب.

وكيف ترى السخرية التي يتعرض لها مؤخرا؟
 

لا يمكن أن يتحمل لاعب هذه العنصرية لفترات طويلة، والتي زادت عن الحد مؤخرا، لابد ن يضع اتحاد الكرة في لائحته ما يستوجب معاقبة أي متسبب للعنصرية في الوسط الرياضي.


دائما ما نشاهد لوائح وقوانين في الاتحاد الدولي والاتحادات الأوروبية بمعاقبة العنصرية، وهو ما لم يطبق في مصر، ولابد من إيقاف ذلك لما تمثله العنصرية من خطورة كبيرة على المجتمع الرياضي والمصري بشكل عام.

ما سبب تراجع المستوى الفني لبعض اللاعبين، مثل زيزو وأوباما وبن شرقي وساسي؟

تراجع مستوى أي لاعب أمر طبيعي قد يتعرض له الجميع، فالفريق يعاني من ضغط كبير في المباريات وهذا يعرضهم للإجهاد والإرهاق، لكنهم مع جزء بسيط من الراحة قادرون على استعادة مستواهم الفني، ولدينا ثقة كبيرة في جميع اللاعبين.

ما تفسيرك لأزمة خط هجوم الزمالك؟

الزمالك لا يعاني من أزمة في خط الهجوم، الأمر يتعلق فقط بالتوفيق، حيث يملك الفريق مهاجمين مميزين، ولكن ينقص بعضهم التوفيق في استغلال الفرص، وهذا ما نجح في عبوره حميد أحداد ثم سيف الدين الجزيري في المباراة الماضية.

هل أغلق محمد عواد ملف الرحيل بعد عودته للمشاركة؟

لدي اقتناع كامل أنه لا شيء يبقى على ما هو عليه، عندما طلب عواد الرحيل لم تكن هناك فترة انتقالات ثم لعب القدر لعبته، وعاد للمشاركة بعدما تعرض أبو جبل للإصابة بكورونا ثم إصابة جنش بآلام في الظهر.

عواد حاليا هو حارس الزمالك الأساسي وعليه الحفاظ على ذلك، وعلى الآخرين الاجتهاد وانتظار الفرصة، أما الجهاز الفني فلا شك أنه سيقرر مشاركة الأفضل، نحن لا نظلم أحدا وهدفنا مواصلة الانتصارات.