عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

البنك الدولى يرفض مساعدة السلفادور فى تطبيق قانون البيتكوين

نيوز 24

قالت وزارة مالية السلفادور، إنها طلبت دعم البنك الدولي لتنفيذ وتنظيم عملات البيتكوين كعملة قانونية في البلاد. لكن متحدثًا باسم البنك الدولي أكد لها أن الهيئة لن تساعد حكومة السلفادور في التنفيذ، حسبما قالت صحيفة "الفيناثيرو" الإسبانية.



وقال البنك الدولى فى بيان: "نحن ملتزمون بمساعدة السلفادور بطرق مختلفة ، بما في ذلك تبادل الشفافية والعمليات التنظيمية. بينما تواصلت الحكومة معنا للحصول على المساعدة بشأن عملة البيتكوين ، فإن هذا ليس شيئًا يمكن للبنك الدولي دعمه نظرًا للشفافية وأوجه القصور البيئية ".



وأشارت الصحيفة إلى أنه إذا وافق البنك الدولي على الطلب ، لكان قد انضم إلى المشورة الفنية التي أعلن عنها الإثنين الماضى بنك أمريكا الوسطى للتكامل الاقتصادي (CABEI) لتطوير الإطار التنظيمي الذي يسمح باستخدام العملة المشفرة ، في نفس الوقت مع الدولار الأمريكي ، لتسديد المدفوعات والمعاملات.



وأفاد وزير المالية السلفادوري أليخاندرو زيلايا، أن البلاد طلبت مساعدة فنية من البنك الدولي في محاولتها لاستخدام البيتكوين كعملة قانونية موازية للدولار الأمريكي ، والتي استخدمتها على مدار العقدين الماضيين، وأوضح زيلايا، في بيان: "أريد أن أعلن أننا طلبنا مساعدة فنية من البنك الدولي بحيث ، مثل بنك أمريكا الوسطى للتكامل الاقتصادي (CABEI) ، يرافق السلفادور في تنفيذ وتنظيم عملات البيتكوين كعملة قانونية".



إلى جانب زيلايا ، شارك رئيس CABEI ، دانتي موسي ، في النشاط بطريقة افتراضية ، الذي كرر الدعم الفني الذي ستقدمه هذه المؤسسة لتنظيم استخدام العملة المشفرة. وأعلن موسي: "سيرافق مجلس التعاون الاقتصادي لدول الخليج العربية حكومة السلفادور في هذا التغيير في السياسة ، ونحن فخورون جدًا بأن نكون أول مؤسسة مالية اتصلت بها الحكومة للحصول على الدعم في هذه العملية التحويلية".



من جهة أخرى ، وصف الوزير السلفادوري اجتماعا عقدته الحكومة مؤخرا مع صندوق النقد الدولي لمناقشة الموضوع بـ "الناجح". "كانت نتيجة المحادثة مع صندوق النقد الدولي ناجحة. لقد فهموا ، وقالوا لنا" نحن لسنا ضدها ، نريد فقط قياس الآثار والتأثيرات التي قد تترتب عليها "، وعندما نتحدث عن هذا كما نتحدث عما هو ايجابي ".



عقد ممثلو صندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي اجتماعًا افتراضيًا مع الرئيس نجيب بوكيلي ، بعد أن وافق الكونجرس السلفادوري - الذي يسيطر عليه الحزب الحاكم - على قانون "يجب على كل وكيل اقتصادي قبول البيتكوين كشكل من أشكال الدفع". في ذلك الوقت ، قال المتحدث باسم صندوق النقد الدولي ، جيري رايس ، إن "اعتماد البيتكوين كعملة قانونية يثير عددًا من قضايا الاقتصاد الكلي والمالية والقانونية التي تتطلب تحليلًا دقيقًا للغاية".

وقال زيلايا إنه بالنظر إلى ذلك ، كانت الحكومة السلفادورية "تؤكد" أمام صندوق النقد الدولي أنها "لا تحل محل الدولار الأمريكي كعملة قانونية في السلفادور".