عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

جونسون آند جونسون.. "نيوز 24" يكشف مزايا أحدث اللقاحات المستخدمة في مصر ضد كورونا.. هكذا يحمي من الوفاة

نيوز 24



أعلنت وزيرة الصحة المصرية الدكتورة هالة زايد، الاثنين، عن بدء استقبال أولى شحنات لقاح فيروس كورونا المستجد "جونسون آند جونسون" الأميركي.

وذكرت وزارة الصحة المصرية في بيان أنه تم استلام 261 ألفا و600 جرعة من لقاح جونسون آند جونسون، في مطار القاهرة الدولي، بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي.

وفيما يلي يقدم"نيوز 24" أبرز المعلومات عن لقاح جونسون آند جونسون بعد استلام مصر أول شحناته:

- بالنسبة إلى أي لقاح، يستغرق الجسم بضعة أسابيع لبناء المناعة، فالحماية لا تحدث على الفور، وبالنسبة إلى لقاح “جونسون آند جونسون”، يبدو أن الحماية من المرض المتوسط إلى الشديد تبدأ بعد حوالي أسبوعين من تلقي التطعيم.

- جرعة لقاح “جونسون آند جونسون”  توفر 72% من الحماية ضد الأمراض المتوسطة والشديدة بعد شهر واحد.

- باحثة من جنوب أفريقيا أكدت إن دراسة أجراها البلد الأفريقي أظهرت أن لقاح جونسون آند جونسون للوقاية من كوفيد-19 يوفر الحماية من الوفاة بالمرض بنسبة تفوق 90 بالمئة.


- هو عبارة عن جرعة واحدة على عكس اللقاحات المتوافرة كلقاح سينوفارم وأسترازينيكا، والتي يعتمد على جرعتين يفصل بينهم مدة زمنية أحدهما 21 يوم والأخرى 3 أشهر، ويقوم على تكنولوجيا نواقل من الفيروسات الغدية، على عكس لقاحي فايزر وموديرنا والذي يعتمد على تكنولوجيا الحمض النووي الريبوزي المرسال.


- يستخدم لقاح "جونسون آند جونسون" تقنية ناقلات الفيروس، أي نزلات البرد الشائعة التي تُسمى "Adenovirus 26"، وهو مصمم وراثيًا بحيث يمكن أن يصيب الخلايا، ولكنه لن يتكاثر في الجسم، ولن يصيب الناس بنزلة برد.


- صُمم لقاح جونسون آند جونسون ليُعطى كجرعة وحدة، ما يعني عدم وجود زيارات متابعة، ولا داعي للقلق بشأن التأكد من توفر جرعة ثانية في الوقت المناسب، بينما صمم لقاحي "فايزر" و"مودرنا" على جرعتين.