عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أدلة براءة سوفالدي من قتل وائل الإبراشي.. لا يؤدي لتليف الكبد.. فهل تسبب في وفاة وائل الإبراشي؟

نيوز 24





ظهرت عدد من المؤشرات خلال الساعات الماضية حول دور علاج سوفالدي لفيروس كورونا التاجي المستجد، بعد أن أثير الجدل حول تسبب ذلك العقار في وفاة الإعلامي وائل الإبراشي.

وقال رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا حسام حسني إن مصر لديها بروتكول علاج واضح لمصابي كورونا، وأن عقار "السوفالدي" لم يدرج في بروتوكول العلاج منذ بداية الجائحة.

وعن خطورة استخدام عقار "السوفالدي" وهل يمكن أن يسبب الوفاة لحالات الإصابة بكورونا، قال: "السوفالدي لا يؤدي للوفاة ولكن لا يحسن الحالة الصحية للمريض"، مشيرا إلى أن "التدخل المبكر في علاج كورونا هو مفتاح النجاح ويمثل نسبة عالية جدا من الشفاء في حين يؤدي التأخر في علاج الأعراض لتلف الرئتين".

وكشف الدكتور محمد النادى، عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، حقيقة استخدام دواء فيروس سى وسوفالدى فى علاج فيروس كورونا، مؤكدا أن سوفالدى ليس مدرجا ضمن بروتوكول علاج فيروس كورونا فى مصر، لكنه علاج لفيروس سى، ومعظم الأدوية المستخدمة فى علاج كورونا هى مضادات لفيروسات أخرى.


وفي تصريحات تليفزيونية، أشار عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا إلى أن مضادات الفيروسات لا تؤدي إلى الوفاة ولكن تداعيات الفيروس تؤدي إلى فشل عضو من أعضاء المضاب أو الوفاة.

وقال تقارير أن هناك عددا من الدراسات التي تشير إلى أنه تمت التوصية باستخدام دواء سوفالدي في التعامل مع فيروس كورونا، ولا توجد أي مشكلات بشأنها أو أعراض جانبية خطيرة.

وأضافت التقارير أن هناك الملايين من المواطنين من مصر وخارجها حصلوا على سوفالدي لعلاج فيروس سي ولم تظهر بينهم إصابات بتليف الرئة، فهو آمن لفيروس سي ولا يسبب الوفاة.