ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

سحب الاندومي من الأسواق.. هذه مخاطر مواده

الأربعاء 27-04 - 03:37 م
نيوز 24
أعلنت الهيئة القومية لسلامة الغذاء بالرقابة، أنه تم سحب عدد 733340 كرتونة بنكهات مختلفة من منتج الإندومي الشهير.

وأضافت الهيئة، في بيان لها، أن الشركة المالكة ما زالت مستمرة في سحب منتجاتها غير المطابقة لاشتراطات سلامة الغذاء حتى الآن، بالإضافة إلى طرح الشعرية سريعة التحضير دون أكياس الشطة، مع إزالة الادعاء المذكور على الكراتين.

وأوضحت الهيئة أنه تم سحب المنتج من سلسلة الإمداد الغذائي، وعدم تداول أكياس الشطة والنكهات غير المطابقة، ومنحها مهلة 48 ساعة لسحب المنتج نهائيا من الأسواق.

وتبين بعد ورود نتائج التحاليل بصلاحية الشعرية سريعة التحضير للاستهلاك الأدمي وعدم صلاحية منتج الشطة ونكهتي الدجاج والخضار للاستهلاك الأدمي لوجود نسبة من الافلاتوكسينات ومتبقيات المبيدات بما يتعدى الحدود الأمنه المسموح بها للاستهلاك الأدمي.

ووفقا للتقارير الطبية لموقع jstage، أن الأفلاتوكسينات هي سموم فطرية لها سمية حادة تهدد الحياة وخصائص مسرطنة وآثار مزمنة أخرى محتملة.

ويمكن أن يحدث التعرض للأفلاتوكسين في أي مرحلة من مراحل الحياة وهو عامل خطر رئيسي لسرطان الخلايا الكبدية ، خاصة عند وجود عدوى التهاب الكبد B، تشير الدلائل الحديثة إلى أن الأفلاتوكسين قد يكون محددًا أساسيًا لتوقف نمو الطفل، وقد يخفض المناعة الخلوية، وبالتالي يزيد من قابلية الإصابة بالأمراض.

وأظهر عدد من الدراسات أن التعرض للأفلاتوكسين يمكن أن يؤثر على الرحم من خلال مسار عبر المشيمة وأن مستويات التعرض الأعلى في الرحم ارتبطت بانخفاض وزن المواليد، وتوقف نمو الطفل.

ويسبب الأفلاتوكسينات، وهو المادة الموجودة في الاندومي، انخفاض إنتاج الأجسام المضادة، وزيادة التعرض للأمراض المعدية وانخفاض المناعة الخلوي.

تعليقات Facebook

تعليقات نيوز 24

استطلاع الرأى

هل تتوقع نجاح إيهاب جلال مع منتخب مصر؟