عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

شريف عبدالفضيل: اختلاف مستوى الأهلى محليا وقاريا "طبيعي".. وهذه توقعاتي لنهائي دوري الأبطال

نيوز 24



أجرى موقع "كورة" الرياضي حوارا مع شريف عبدالفضيل نجم الأهلي السابق تحدث فيه عن المنظومة الحمراء وكذلك توقعاته لنهائي دوري أبطال أفريقيا.

واليكم نص الحوار..

في البداية.. ما تقييمك لتجربتك في قطاع الناشئين بالأهلي؟

سعيد بأنني بدأت مسيرتي التدريبية من الأهلي الذي فضلت الدفاع عن ألوانه وكان اللعب له حلما لي منذ الصغر، واستفدت الكثير من العمل بقطاع الناشئين خاصة في ظل وجود قيادة مميزة لكرة القدم برئاسة محمود الخطيب رئيس النادي بجانب خالد بيبو رئيس قطاع الناشئين والتشيكي مايكل بروكيتش المدير الفني للقطاع.

- ما مدى استفادة القطاع من خدمات بروكيتش؟

استفادة كبيرة، لأن بروكيتش مدرب متميز في رسم خطط ومشروع طويل المدى للقطاع والتطوير وفقا لأسس علمية وأحدث النماذج في العالم في قطاعات الناشئين بخلاف التنسيق لخروج بعض ناشئي الأهلي للإعارة في التشيك وهو ما يكسبهم التطور، وساعدني كثيرا في الحصول على فرصة خوض معايشة في بعض الأندية التشيكية خلال الشهور القادمة.

- هل تم طرح اسمك بالفعل للعمل كمدرب مساعد بالجهاز الفني للفريق الأول؟

سمعت هذا الأمر، وأنا في خدمى الأهلي تحت أي ظروف أو مناصب، وأرحب بالطبع بالعمل مع موسيماني فهو مدرب كبير وله بصمة واضحة وإنجازات مميزة، كما أنني استفدت الكثير من عملي في قطاع الناشئين بفريقي 2003 و2005.

بالحديث عن قطاع الناشئين.. ما رأيك في مستوى اللاعبين الصاعدين بالأهلي؟

أعتقد أن الأهلي يملك مواهب مميزة للمستقبل، وشاهدنا جميعا مستوى هؤلاء اللاعبين في كأس الرابطة، وأتمنى خروج بعض هذه المواهب للإعارة للحصول على فرصة المشاركة.

- من أبرز المواهب التي تراهن عليها في المستقبل؟

العديد من اللاعبين مثل محمد نصير وزياد طارق ومحمد أشرف وغيرهم من اللاعبين.

ما توقعاتك لنهائي دوري الأبطال بين الأهلي والوداد؟

لا شك أنها مواجهة صعبة، الوداد منافس محترم وقوي خاصة على أرضه ولكنني أرشح الأهلي للتتويج، وهو الأقرب في رأيي لعدة عوامل على رأسها خبرات لاعبيه وتمكنهم من الفوز باللقب في اخر نسختين بجانب خبرة المدرب موسيماني نفسه في التعامل مع المباريات الكبرى.

كما أعتقد أن تعيين الحكم الجنوب أفريقي فيكتور جوميز سيساهم في زيادة تركيز لاعبي الأهلي وعدم الانشغال بالأمور التحكيمية.

- ماذا عن تباين مستوى الأهلي بالدوري وأبطال أفريقيا؟

أراه أمر طبيعي لأن الفريق يعاني من إصابات وغيابات مؤثرة بخلاف أن الفرق التي تواجه الأهلي بالدوري تلعب بأسلوب دفاعي بحت وهو ما يستهلك مجهود لاعبي الفريق الأحمر في البحث عن ثغرات لاختراقها مع إرهاق بدني شديد.

- من تراه أفضل مدافع في مصر حاليا؟

بكل أمانة، ياسر إبراهيم حاليا هو المدافع الأبرز فأداءه ثابت مع الأهلي واستطاع الانضمام للمنتخب، كما أن محمد عبد المنعم إضافة قوية، وسيكون أحد أفضل المدافعين في المستقبل.

- ما الفارق بين أجيال الإسماعيلي التي لعبت معها والجيل الحالي؟

كي لا أكون ظالما الإسماعيلي ابتعد كثيرا بسبب غياب الاستقرار إداريا وماليا وفنيا وهو ما جعل قطاع الناشئين لا يستطيع اكتشاف مواهب بنفس القوة، وأيضا عدم القدرة على ضخ دماء جديدة من الأندية الصغيرة، بخلاف أن سوق الانتقالات أصبح صعبا فهناك أندية تدفع أموالا طائلة.


هل تشعر بالندم لعدم انضمامك للمنتخب في سنوات تألقك؟

لا أريد الحديث في هذا الملف ولكنني كنت أستحق الانضمام للمنتخب منذ عام 2006، ولا أعلم سبب عدم استدعائي، وحتى في نسخة 2010 كنت أقدم أفضل مستوياتي وأغلى مدافع في مصر ولم يضمني حسن شحاتة مدرب المنتخب السابق ولا أعلم السبب.

- في النهاية.. هل كان لاختيارك الأهلي على حساب الزمالك أي تأثير؟

لا أعتقد ذلك، حسن شحاتة مدرب كبير ولكنني اخترت الأهلي بكامل إرادتي رغم ضخامة عرض ممدوح عباس رئيس الزمالك الأسبق لضمي، وترحيبه بدفع راتب موسمين فور توقيعي، ولكنني اخترت الأهلي وكنت محظوظا باللعب مع جيل ذهبي مميز.