ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

الرعاية الصحية عن بُعد.. القدرات والمميزات

الأربعاء 12-10 - 06:36 م
نيوز 24
نيوز 24
لا يخفى على أحدٍ منّا مقدار التغيير الذي أحدثه الإنترنت في أسلوب الحياة العصرية، فمن السهل جداً أن تلمس ذلك التغيير في طريقة بقائك على اتصال مع العائلة والأصدقاء وشراء السلع والخدمات، وغيرها من الأعمال اليومية التي تغيرت بشكل كبير بفضل الإنترنت.

ولعل مجال الرعاية الصحية لم يكن بمعزلٍ عن هذه المجالات فقد تغير شكل الرعاية الصحية في وقتنا الحالي في كثير من الجوانب، ولا سيما في بعض الأمور البسيطة مثل تتبع بعض الأعراض، أو تشخص حالات معينة عن بعد، هذا بجانب المتابعة مع الطبيب عبر الإنترنت في كثير من الأوقات دون الحاجة لزيارة المركز الطبي بشكل مباشر.

ما هي الرعاية الصحية عن بعد؟
يمكن أن نقول أن الرعاية الصحية عن بعد هي إحدى تطبيقات عالم رقّمنة تقديم الرعاية الصحية عبر استخدام المعلومات الرقمية وتقنيات الاتصال للوصول إلى خدمات الرعاية الصحية عن بُعد ومن ثم توفير كافة أشكال الرعاية الصحية الخاصة بك، دون الحاجة إلى زيارة الطبيب في كل مرة تريد إجراء كشف أو بعض الفحوصات البسيطة، ولأداء مثل هذه المهام يتم استخدام بعض التقنيات المتوفرة لدينا مثل أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة المحمولة، مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.

أهداف الرعاية الصحية عن بعد
هذا النوع الجديد من أسلوب الرعاية الصحية قد يوفر الحاجة إلى ممرضة أو غيرها من متخصصي الرعاية الصحية، وذلك من خلال تقديم بعض خدمات الرعاية الصحية عن بُعد من مكتب طبي أو شاحنة متنقلة، ولعل هذا الأسلوب مفيد جداً في بعض الأماكن مثل المناطق الريفية، ولكي تتضح الصورة أكثر يجب أن نتعرف على أهداف الرعاية الصحية عن بُعد، وفيما يلي مجموعة من أهم هذه الأهداف.

-تسهيل الحصول على الرعاية الصحية للأشخاص الذين يعيشون في مجتمعات نائية أو في القرى.
-الحفاظ على سلامتك أنت والآخرين إذا كنت مصابًا بمرض معدي مثل COVID-19.
-تقديم الرعاية الأولية للعديد من الحالات.
-تسهيل تقديم الخدمات أو جعلها في متناول الأشخاص الذين لديهم قدرة محدودة على الحركة أو لديهم مشكلة في عملية الانتقال إلى مركز الرعاية الصحية.
-تحسين الاتصال وتنسيق الرعاية بين أعضاء فريق الرعاية الصحية والشخص الذي يتلقى الرعاية.
-تقديم المشورة بشكل مستمر على مدار اليوم، والمساعدة في توفير الإدارة الذاتية للرعاية الصحية.

أهم الخدمات التي توفرها الرعاية الصحية عن بُعد
ساعدت الرعاية الصحية عن بُعد في توفير وتحقيق الكثير من الخدمات فيما يخص الرعاية الصحية، وفيما يلي العديد من الأمثلة على خدمات الرعاية الصحية عن بُعد التي قد تكون مفيدة لرعايتك الصحية.

1. زيارات افتراضية
قد تستخدم بعض العيادات أسلوب التطبيب عن بعد لتقديم الرعاية للمرضى عن بعد، على سبيل المثال، قد تقدم العيادات زيارات افتراضية، بحيث يمكن أن تسمح لك برؤية الطبيب أو مستشار صحة عقلية أو ممرضة عبر الفيديو عبر الإنترنت أو المحادثات الهاتفية، ويمكن من خلال هذه الزيارات الافتراضية تقديم الرعاية اللازمة في العديد من الحالات مثل الصداع النصفي وأمراض الجلد والسكري والاكتئاب والقلق ونزلات البرد والسعال و COVID-19، حيث تسمح لك هذه الزيارات بالحصول على الرعاية من مقدم الخدمة عندما لا تحتاج أو لا يمكنك الحصول على زيارة شخصية.

2. المراقبة عن بعد
تسمح العديد من التقنيات لمزود الخدمة أو فريق الرعاية الصحية الخاص بك بفحص صحتك عن بُعد، ومن أهم هذه التقنيات ما يلي:

-من أهم وأكثر أنواع هذه التقنيات انتشاراً هي مواقع ويب أو تطبيقات الهاتف المحمول، والتي يمكن من خلالها تحميل البيانات من المريض إلى مقدم الخدمة أو فريق الرعاية الصحية، على سبيل المثال، إذا كنت مصابًا بداء السكري، فيمكنك تحميل سجلات الأطعمة ومستويات السكر في الدم والأدوية التي تقوم الممرضة بفحصها.

-هناك صورة أخرى من التقنيات يمكن من خلالها قياس البيانات وإرسالها لاسلكيًا للطبيب المعالج، مثل ضغط الدم وسكر الدم ومستويات الأكسجين.

-يستخدم الكثير من المرضى حول العالم بعض الأجهزة القابلة للارتداء التي تسجل البيانات وترسلها تلقائيًا للطبيب، على سبيل المثال، قد تسجل الأجهزة بيانات مثل معدل ضربات القلب، وسكر الدم، وطريقة مشيك، ووضعية الجسم، والرعشة، والنشاط البدني، أو نومك، وغيرها من البيانات التي تهم الطبيب المعالج، والتي على أساسها يحدد حالتك الصحية في الوقت الحالي، بحيث يقوم بالتواصل معك في بعض الحالات الخطرة.

-هناك صورة أخرى من تقنيات الرعاية الصحية عن بعد تكون عبارة عن أجهزة مراقبة منزلية، وهي غالباً ما تستخدم مع كبار السن أو الأشخاص المصابين بالخرف، والتي يمكن أن تجد تغييرات في الأنشطة اليومية مثل السقوط.

-الأجهزة التي ترسل إشعارات لتذكيرك بالقيام بالتمارين أو لمن يحاول الإقلاع عن تعاطي المخدرات.

3. تطبيقات الصحة الشخصية
تم إنشاء العديد من التطبيقات لمساعدة الأشخاص على تنظيم معلوماتهم الطبية بشكل أفضل في مكان واحد آمن، وقد تساعدك هذه الأدوات الرقمية على الكثير من الأمور من أهمها:

-تخزين المعلومات الصحية الشخصية.
-سجل العلامات الحيوية.
-احسب وتتبع السعرات الحرارية الخاصة بك.
-حدد موعدًا للتذكير بتناول العلاج.
-سجل النشاط البدني مثل عدد خطواتك اليومي.
-السجلات الصحية الشخصية.


تعليقات Facebook

تعليقات نيوز 24

استطلاع الرأى

بعد صفقات الأهلي والزمالك.. من الأقرب لحسم لقب موسم 2022- 2023؟