عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

إندبندنت: "بريكست" مسئول عن التضخم

نيوز 24

قالت صحيفة إندبندنت البريطانية إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى كلف الأسر البريطانية أكثر من 5.8 مليار جنيه إسترلينى من فواتير الغذاء المرتفعة، وفقا لبحث جديد يربط بريكست بارتفاع التضخم.
 
وأوضحت الدراسة التى أجراها مركز الأداء الاقتصادى إن الرحيل عن الكتلة الأوروبية أضاف 210 جنيهات إسترلينية فى المتوسط لتكلفة غذاء البريطانيين فى عامى 2020 و2021.
 
وقال الخبراء فى كلية لندن للاقتصاد إن التحليل الذى أجروه قد أكد ن بريكست وحده زاد أسعار الغذاء فى المملكة المتحدة بنسبة 6%.
 
وأوضح ريتشارد دايفس، الأستاذ بجامعة بريستول، والمشارك فى الدراسة، إن حواجز لتجارة غير الجمركية التى تسبب فيها الخروج، كانت عاملا رئيسيا خلف أعلى معدل للتضخم فى 40 عاما.
 
وأضاف أن بريطانيا بمغارتها الاتحاد الأوروبى، استبدلت علاقة تجارية عميقة بها قليل من العوائق أمام التجارة، بعلاقة أخرى تتطلب مجموعة واسعة من القيود والخطوات المطلوبة قبل أن تعبر البضائع الحدود.
 
وتابع دايفيس أن الشركات واجهت تكاليف أعلى، وقامت بتمرير أغلبها للمستهلكين. وعلى مدار عامين حتى نهاية 2021، زاد بريكست من أسعار الغذاء بنسبة 6% إجمالا.
 
ووجدت الدراسة أيضا أنه بما أن الأسر محدودة الدخل تنفق حصة أكبر من دخلها على الغذاء مقارنة بالأسر الأكثر ثراء، فإن الزيادة فى الأسعار التى تسبب فيها بريكست قد أضرت بالأكثر فقرا فى بريطانيا بنسبة غير متناسبة بشكل هائل.
 
ووجدت الدراسة أن بريكست مسئول عن 1.1% من ارتفاع تكاليف المعيشة بشكل عام لنسبة الـ 10% الأكثر فقرا فى بريطانيا، وأكثر من 0.7% من ارتفاع تكاليف المعيشة الناجم عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى شعرت به 10% من الأسر الأكثر ثراءً.