عاجل
الإثنين 06 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ماكرون الجديد.. أسرار حول رئيس وزراء فرنسا بعد تعيينه: مثلي الجنس

رئيس وزراء فرنسا
رئيس وزراء فرنسا الجديد

مازال اسم رئيس وزراء فرنسا جابرييل أتال يشغل الرأي العام العالمي بعد تعيينه من قبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقرر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، تعيين جابرييل أتال البالغ من العمر 34 عاما، رئيسا للوزراء ليقود الحكومة الفرنسية.

وبذلك يصبح آتال أصغر رئيس وزراء فرنسي وأول "مثلي الجنس" يتقلد المنصب في تاريخ العاصمة باريس، والذي أعلن ميوله الجنسية في ديسمبر 2018.

ينحدر رئيس وزراء فرنسا الجديد المولود في عام 1989 بمدينة كلامار جنوبي غرب باريس، من أصول يهودية تونسية، لأب يعمل في المحاماة والإنتاج السينمائي، وأم ذات أصول يونانية في أوديسا الأوكرانية.

 

رئيس وزراء فرنسا الجديد

ويلقب جابرييل أتال رئيس وزراء فرنسا بـ"ماكرون الجديد"، وهو عضو بحزب "النهضة" الذي يتزعمه ماكرون، وشغل منصب وزير التربية والشباب الوطني منذ يوليو 2023.

وخلال فترة ولايته، أصدر حظرا مثيرًا للجدل على ارتداء العباية في المدارس العامة الفرنسية وعمل على رفع مستوى الوعي لمواجهة التنمر في المدارس.

قبل توليه وزارة التعليم، شغل رئيس وزراء فرنسا الجديد منصب المتحدث باسم الحكومة ثم وزير الأشغال العامة والحسابات العامة.

 

مناصب سابقة لـ رئيس وزراء فرنسا الجديد

وأتال من أوائل الاشتراكيين الذين انضموا إلى إيمانويل ماكرون عندما أسس في 2016 حزبه "إلى الأمام!" الذي كان نقطة انطلاقه إلى الرئاسة، بحسب تقرير نشرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وبعد فوز ماكرون في 2017، انتخب أتال، وهو ابن منتج سينمائي درس على مقاعد المدرسة الألزاسية الراقية في باريس، نائبا في معقل اليمين في أو-دو-سين، إحدى ضواحي باريس.

وفتح له ذلك باب دخول الحكومة من باب صغير عندما كُلّف بحقيبة سكرتير الدولة للشباب وتميّز بـ"قدرته على العمل" و"حسّه السياسي"، بقدر ما أثبت طموحه. واعترف في ذلك الوقت بوضوح "لو منعت نفسي من القيام ببعض الأمور لما كنت على الأرجح حيث أنا اليوم".

وشغل أتال منصب المتحدث الرسمي باسم الحكومة وقام بهذه المهمة بمهارة خلال أزمة كوفيد. وفرض نفسه واحدا من أعضاء الحكومة القلائل الذين أصبحوا معروفين لدى الرأي العام.

بعد إعادة انتخابه في 2022، عرض عليه إيمانويل ماكرون حقيبة الميزانية إذ سمحت له سهولة تعامله مع وسائل الإعلام بأن يكون من الوزراء النادرين الذين أرسلوا إلى الخطوط الأمامية للدفاع عن إصلاح أنظمة التقاعد الذي لا يحظى بشعبية.

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.