عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

باي باي أفريقيا.. منتخب مصر يخسر أمام الكونغو بركلات الترجيح

منتخب مصر
منتخب مصر

ودع منتخب مصر، بطولة أمم أفريقيا بعد الخسارة أمام الكونغو الديمقراطية، 8 / 7 بركلات الترجيح، فى المباراة التى جرت بينهما فى ثمن النهائى.


أحداث مباراة منتخب مصر والكونغو

 

بدأت المباراة بشكل جيد، خاصة من منتخب مصر، الذي أهدر العديد من الكرات في بداية المباراة، بعد تهديد أول من منتخب الكونغو الديمقراطية.

 

أهدر ميشاك إيليا، جناح منتخب الكونغو الديمقراطية، فرصة هدف في الدقيقة الثالثة، بعد أن تلقى تمريرة بينية، انطلق بها خلف دفاعات منتخب مصر، إلا أنه أساء التصرف في الكرة، وصوبها بطريقة غريبة خارج المرمى.


ورفض أحمد حجازي، مدافع منتخب مصر، هدية من مروان عطية، الذي أرسل كرة عرضية في الدقيقة الثامنة، لتصل على رأس مدافع الفراعنة، الذي وضعها أعلى العارضة، مهدرًا هدفًا مؤكدًا.

 

وواصل المنتخب المصري ضغطه من أجل تسجيل هدف التقدم، وكاد أن يسجل مصطفى محمد في الدقيقة العاشرة، بعد أن صوب محمد النني، الكرة لتصطدم به ويفشل في السيطرة عليها، لتهدر فرصة جديدة للفرعنة.

 

وأتيحت فرصة التقدم للاعب الوسط الكونغولي ثيو بونجوندا، في الدقيقة 20، بعد كرة عرضية وصلت داخل منطقة الجزاء، صوبها أعلى العارضة، ليستمر التعادل السلبي بين المنتخبين.

 

وأنقذ حمدي فتحي منتخب مصر من فرصة هدف للكونغو الديمقراطية، في الدقيقة 24، بعد وصول الكرة إلى بونجوندا، ليقتنص حمدي فتحي الكرة منه، وينقذ الفراعنة من فرصة استقبال هدف.

 

وانحصر اللعب بين المنتخبين لمدة 10 دقائق، وسط محاولات متواصلة من جانب مصر والكونغو، إلا أنها لم تصل إلى حد الخطورة، ليتواصل التعادل السلبي بدون أهداف.


وسجل المنتخب الكونغولي، الهدف الأول في الدقيقة 37، عبر إيليا ميشياك، بعد خطأ دفاعي من لاعبي منتخب مصر في عدم التركيز والاعتراض على رمية تماس التي جرى لعبها، إلا أن ويسا أرسل كرة عرضية، غيرت اتجاهها بعد اصطدامها بـ حجازي، لتصل إلى الأول وتدخل المرمى.


وضغط منتخب مصر، من أجل تسجيل هدف التعادل في الدقائق المتبقية، من زمن الشوط الأول، وسط تكثيف من الهجمات على مرمى المنتخب الكونغولي.


وتدخلت تقنية الفيديو لاحتساب ضربة جزاء لصالح منتخب مصر في الدقيقة 44، بعد تدخل يلان باتوبينسيكا بالكوع على أحمد حجازي، لينال مدافع الكونغو الديمقراطية بطاقة صفراء، ويجري احتساب ضربة جزاء لصالح الفراعنة.


وصوب مصطفى محمد، مهاجم منتخب مصر، ضربة الجزاء، ليسجل منها التعادل في الدقيقة 45، بعد وضعها على المقص الأيسر لمرمى حارس المرمى الكونغولي.


وضغط المنتخبان من أجل تسجيل التقدم في الدقائق المتبيقة من الشوط الأول، لينتهي بينهما بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.


وقبل انطلاق الشوط الثاني سقط أحمد فتوح على الأرض، ليقوم البرتغالي روي فيتوريا، المدير الفني للمنتخب المصري لاستبداله ونزول محمد حمدي بدلًا منه.

 

وأهدر سيدريك باكامبو، فرصة  التقدم من جديد في الدقيقة 53، بعد أن تلقى كرة عرضية من إيليا ميشياك، الذي وضعها بطريقة سيئة بجوار القائم الأيسر لمرمى محمد أبو جبل، حارس مرمى منتخب مصر.

 

وأشهر حكم المباراة بطاقة صفراء في الدقيقة 58، بعد عرقلة متعمدة ليوان ويسا لاعب الكونغو الديمقراطية.

 

وأهدر منتخب مصر فرصة جديدة في الدقيقة 60 عبر أحمد سيد زيزو، الذي حصل على الكرة من حمدي فتحي، الذي وضعه في إنفراد مع حارس مرمى الكونغو الديمقراطية، إلا أن زيزو وضعها في جسمه.


ونال محمد حمدي بطاقة صفراء، في الدقيقة 66 بعد التدخل على لاعب الكونغو الديمقراطية.

 

انحصر اللعب في منتصف الملعب بين الفريقين، وسط محاولات لم تصل إلى الثلاث خشبات، وسط سيطرة مصرية بشكل كبير على المباراة لكنها دون فاعلية.

 

وأجرى فيتوريا تغييرين الثاني والثالث للمنتخب، في الدقيقة 83 بنزول محمود حمادة وعمر مرموش بدلًا من مروان عطية ومحمود حسن تريزيجيه.


الشوط الإضافي الأول جاء سلبيًا دون خطورة في البداية، وسط ظهور حالة من الإرهاق على لاعبي المنتخبين في بداية الشوط الثاني من المباراة.

 

وأشهر حكم المباراة البطاقة الحمراء في وجه محمد حمدي، للحصول على الإنذار الثاني، في الدقيقة 97 بعد تدخل عنيف على لاعب الكونغو الديمقراطية، ليستكمل المنتخب المصري 23 دقيقة منقوصًا من أحد  لاعبيه.


وأجرى روي فيتوريا التغيير الخامس في الدقيقة 100 بنزول عمر كمال عبد الواحد بدلًا من حمدي فتحي، من أجل أن يشغل مركز الظهير الأيسر بعد طرد حمدي فتحي.


تراجع المنتخب المصري في الشوط الإضافي الثاني وسط هجمات على استحياء من الكونغو الديمقراطية التي تنتهي هجماته أمام دفاعات الفراعنة في ظل استمرار التعادل بهدف لمثله.

 

وأجرى المدير الفني البرتغالي؛ التغيير السادس في المباراة بنزول مهند لاشين وخروج محمد النني، وذلك في الدقيقة 112 من عمر المباراة.

 

استمرت سيطرة نسبية من جانب الفهود الكونغولية وسط تراجع من منتخب مصر، ليتم انتهاء الوقت الأصلي والإضافي ويتم لجوء المباراة بين المنتخبين إلى ضربات الترجيح التي تؤهل الفائز من المباراة إلى الدور ربع النهائي من البطولة.


وفي خلال ضربات الترجيح، حسم منتخب الكونغو الديمقراطية التأهل بالتفوق 8-7 في ضربات الترجيح.

 

سجل لمنتخب مصر كلًا من محمد عبد المنعم، وعمر مرموش، وعمر كمال عبد الواحد ومحمد هاني وأحمد حجازي، ومصطفى فتحي، ومحمود حمادة وأهدر مصطفى محمد، ضربة الجزاء الثانية بوضعها خارج المرمى، وأهدر محمد أبو جبل الضربة التاسعة.

 

على الجانب الآخر، سجل للكونغو الديمقراطية كلًا من صامويل موتوسامي، وجرادي ديانجانا وسيالاس وآرون تشيبولا، جيدون كالولو، وشانسيل مبيمبا، هينوك إينونجا، والحارس لينويل مابيسي نازيو. وأهدر أرثر ماسوكو الضربة الثانية بوضعها خارج المرمى.