عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

لأول مرة.. أمريكا تقدم مشروع قرار لمجلس الأمن لوقف إطلاق النار بغزة

أوضاع غزة
أوضاع غزة

اقترحت الولايات المتحدة مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي، من شأنه أن يؤكد دعم الهيئة لوقف مؤقت لإطلاق النار في غزة في أقرب وقت ممكن عمليا، وفقا للنص الذي اطلعت عليه رويترز اليوم الإثنين.

 

أمريكا تقدم مشروع قرار لمجلس الأمن لوقف إطلاق النار بغزة

كانت واشنطن تعارض دائما كلمة وقف إطلاق النار في أي إجراء للأمم المتحدة بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس، لكن مسودة النص الأمريكية تعكس اللغة التي قال الرئيس جو بايدن إنه استخدمها الأسبوع الماضي، في محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.


ووفقا لمسودة النص الأمريكي: "تقرر أنه في ظل الظروف الحالية، سيؤدي هجوم بري كبير على رفح، إلى مزيد من الضرر للمدنيين ونزوحهم بما في ذلك احتمال دخولهم الدول المجاورة".

 

ويخطط الاحتلال الإسرائيلي لاقتحام رفح في جنوب غزة، حيث لجأ أكثر من مليون ونصف فلسطيني، مما أثار قلقًا دوليًا من أن مثل هذه الخطوة ستؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة بشكل حاد.

 

وتقول مسودة القرار الأمريكي إن مثل هذه الخطوة "سيكون لها تداعيات خطيرة على السلام والأمن الإقليميين، وبالتالي تؤكد أن مثل هذا الهجوم البري الكبير لا ينبغي أن يستمر في ظل الظروف الحالية".

 

ولم يتضح على الفور متى أو ما إذا كان مشروع القرار سيطرح للتصويت في المجلس المؤلف من 15 عضوا.

 

وطرحت الولايات المتحدة النص بعد أن طلبت الجزائر يوم السبت، تصويت المجلس يوم الثلاثاء، على مشروع قرارها الذي سيطالب بوقف إنساني فوري لإطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحماس. وسرعان ما أشارت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد إلى أنه سيتم الاعتراض عليها.

 

وعادة ما تحمي واشنطن حليفتها إسرائيل من تحرك الأمم المتحدة وقد استخدمت حق النقض مرتين ضد قرارات المجلس منذ 7 أكتوبر. لكنها امتنعت أيضًا عن التصويت مرتين، مما سمح للمجلس بتبني قرارات تهدف إلى تعزيز المساعدات الإنسانية لغزة، ودعت إلى توقف إنساني عاجل ومدد في القتال.

 

وتسعى الولايات المتحدة ومصر وإسرائيل وقطر للتفاوض على وقف للحرب والإفراج عن الأسرى الإسرائيليين لدى حماس.

وقبل نحو أسبوعين قدمت الجزائر مشروع قرار أوليا، لكن توماس جرينفيلد قال إن النص قد يعرض للخطر "المفاوضات الحساسة" بشأن الأسرى.

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.