عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أندي رودريجيز دوران يغادر القاهرة سفيرًا فوق العادة للدومينيكان بالرياض

أندي رودريجيز دوران
أندي رودريجيز دوران

يغادر القاهرة، أندي رودريجيز دوران، القائم بأعمال سفارة دولة الدومينيكان بالقاهرة، حيث من المقرر أن يبدأ مهمة جديدة سفيرًا فوق العادة ومفوضًا لدى المملكة العربية السعودية، وذلك بدايةً من شهر فبراير المقبل.

 

توجه "دوران" بالشكر للصحفيين والإعلاميين المصريين بمناسبة انتهاء مهمته في مصر، معتبرًا أنهم كانوا الجسر الذي عبرت من خلاله الإجراءات والمبادرات لتحسين وتقوية العلاقات بين جمهورية الدومينيكان ومصر البلد العظيم والمهم (بحسب قوله).

 

حراكًا دبلوماسيًا

 

تمثال خوان بابلو دوارتي - مؤسس جمهورية الدومينيكان بحديقة الحرية

 

خلال فترة تواجد أندي رودريجيز دوران، كقائم بأعمال سفارة دولة الدومينيكان بالقاهرة، شهدت العلاقات بين القاهرة وسانتو دومينجو حراكًا دبلوماسيًا، كما تم تدشين تمثالًا رسميًا لـ خوان بابلو دوارتي، مؤسس جمهورية الدومينيكان، بحديقة الحرية بقصر النيل عند نيل القاهرة.

 

وتجدر الإشارة إلى أن هذا التمثال يعد هو الأول لمؤسس الدومينيكان بقارة إفريقيا.

 روسا سيلفيريو

 

كما شاركت سفارة جمهورية الدومينيكان في مصر خلال فترة رودريجيز دوران لأول مرة في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الرابعة والخمسين التي كانت مخصصة للشاعر المصري الراحل صلاح جاهين، وأقيمت خلال الفترة من 25 يناير إلى 6 فبراير 2023.

 

وخلال تلك المشاركة، تم دعوة الكاتبة البارزة روسا سيلفيريو، لحضور المعرض.

 

وروسا سيلفيريو؛ هي شاعرة وروائية دومينيكانية بارزة، فازت بجائزة الشعر العالمية  Nósside في (إيطاليا ، 2005)، وقد أصبحت بهذا  أول شخص غير أوروبي يفوز مباشرة في المسابقة التي ينظمها مركز الدراسات Bosio de Regia، في كالابريا، إيطاليا، منذ 1978؛ بالإضافة إلى ذلك، فهي الفائزة بجائزة الشعر الوطنية "Salomé Ureña" (جمهورية الدومينيكان ، 2011)؛ وجائزة Ultramar  للآداب  (فئة الشعر، نيويورك، 2017)، من بين جوائز وطنية وأجنبية أخرى.

 

حول جمهورية الدومينيكان

 

جمهورية الدومينيكان لديها أكبر اقتصاد في أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي، ومعروفة بموقفها الإيجابي تجاه الاستثمار الأجنبي.

 

ووفقًا للبنك الدولي احتلت جمهورية الدومينيكان المرتبة الثانية في منطقة البحر الكاريبي في عام 2015، حيث سجلت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى جمهورية الدومينيكان نسبة 39٪، مدعومًا بزيادة الاستثمار في مجالات الكهرباء والصناعات التحويلية في مناطق التجارة الحرة والتعدين والسياحة والعقارات.

 

جغرافيا تقع جمهورية الدومينيكان في وسط أمريكا  قرب الأسواق الرئيسية، حيث وقعت على العديد من الاتفاقيات التجارية التي تسمح لمنتجاتها دخول أسواق الولايات المتحدة، أوروبا، أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي.