عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

كوسوفو تنضم رسميًا إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"

رئيس جمهورية كوسوفو
رئيس جمهورية كوسوفو هاشم تاجي

وافق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، على انضمام كوسوفو رسميًا إليه، لتصبح العضو رقم 55 في الاتحاد.

ووافق 28 عضوًا على انضمام كوسوفو للاتحاد فيما رفضه 24، وامتنع عضوان عن التصويت، وذلك خلال تصويت الجمعية العمومية للاتحاد في العاصمة المجرية بودابست اليوم الثلاثاء.

وكان رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "ميشيل بلاتيني"، قال العام الماضي، أنه سيتم عام 2016 الموافقة على العضوية الكاملة لكوسوفو ضمن الاتحاد.

وفي أول تعليق على القرار، قال رئيس جمهورية كوسوفو هاشم تاجي، على حسابه بوسائل التواصل الاجتماعي: "كوسوفو في اليويفا.. هذا أفضل خبر يمكن أن يسمعه مشجعوا بلادنا".

وهنأ تاجي رئيس الاتحاد الكوسوفي لكرة القدم "فاضي فوكري"، ومسؤولي الاتحاد إضافة للفريق الوطني لكرة القدم، وكافة الشعب الكوسوفي، وأضاف: "بعد الآن سنلعب في المسابقات الدولية، وسنربح بعضها، وسنخسر البعض الآخر، ولكن لن يتمكنوا من إبعادنا عن الساحات الخضراء بعد الآن".

كما هنأ رئيس الوزراء الألباني "إيدي راما" كوسوفو بانضمامها لليويفا، واصفًا أياها بأنها "بلد شقيق".

وفي المقابل، أعربت صربيا التي لا تعترف باستقلال كوسوفو، وتعتبرها جزءًا منها، عن استيائها من موافقة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على انضمام كوسوفو له،، حيث اعتبر رئيس الاتحاد الصربي للعبة، "توميسلاف كارازيتش"، أن القرار سياسي، مدعيًا أن السياسة انتصرت على كرة القدم.

ولفت كارازيتش إلى أن 38 بلدًا من أعضاء اليويفا تعترف باستقلال كوسوفو، قائلًا " إنه يوم حزين من أجل كرة القدم واليويفا"، مؤكدًا ضرورة عدم انصياع اليويفا للضغوط السياسية.

وأعلنت كوسوفو استقلالها عن صربيا في 17 فبراير 2008، حيث اعترفت بها 108 دولة بينها تركيا والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، وفرنسا.