عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ولد الشيخ "يعلّق" المشاورات المباشرة بين الأطراف اليمنية بالكويت

المبعوث الأممي إلى
المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد

قال مصدر تفاوضي يمني رفيع، إن المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، قرر مساء اليوم السبت، تعليق المشاورات المباشرة بين أطراف الأزمة في دولة الكويت، بعد رفض الحوثيين تنفيذ الاتفاقات المعلنة، الخميس الماضي، والدخول في تنفيذ جدول الأعمال.

وذكر المصدر- فضل عدم ذكر اسمه للأناضول، أن "جلستي اليوم السبت الصباحية والمسائية، فشلتا في مناقشة ما تم الاتفاق عليه الخميس الماضي، من تقسيم المفاوضين، إلى 3 لجان، تناقش المسارات الأمنية والسياسية والإنسانية (المعتقلين والسجناء)، والبدء بمناقشة مهامها".

ومن المنتظر أن يشهد اليومان القادمان "لقاءات منفصلة" فقط يجريها المبعوث الأممي مع وفد الحكومة من جهة، والوفد المشترك لجماعة "الحوثي" وحزب "المؤتمر الشعبي "الجناح الموالي للرئيس السابق علي عبد الله صالح" من جهة أخرى، بحسب المصدر.

وشدد المصدر على أنه "ليست هناك مؤشرات لمغادرة أي طرف دولة الكويت، وإعلان فشل المفاوضات رسميًا".

وأوضح أنه "كان من المفترض أن نبدأ مما تحقق الخميس الماضي من تشكيل اللجان الثلاث والعمل عليها، لكن الحوثيين وصالح، انقلبوا على كل الاتفاقات، وقالوا إنهم لن يمضوا فيها، وذهبوا للنقاش في أمور هامشية".

وكانت مصادر مقربة من أروقة المشاورات قالت في وقت سابق اليوم للأناضول، إن وفد (الحوثيين ـ صالح)، رفض الخوض في جدول الأعمال والتقدم المحرز بتشكيل اللجان، وقال إنه يريد إخراج "الغزاة" من جنوب البلاد، في إشارة للقوات الامريكية التي تحدثت أنباء عن تواجدها لدعم قوات التحالف والقوات اليمنية في محاربة تنظيم القاعدة.