عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

انطلاق قطار امتحانات 2 مليون طالب جامعي.. "القاهرة" تمنع سفر الأساتذة وتضع نظامًا جديدًا لورقة الأسئلة.. عين شمس تستعين بالكاميرات للمراقبة.. وحلوان تجهز لجانًا للطلاب المحبوسين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انطلاق قطار امتحانات 2 مليون طالب جامعي.. "القاهرة" تمنع سفر الأساتذة وتضع نظاما جديدا لورقة الأسئلة.. عين شمس تستعين بالكاميرات لمراقبة أعمال الغش.. وحلوان تجهز لجانا للطلاب المحبوسين.

بدأت الجامعات الحكومية إجراءاتها التنظيمية والتأمينة استعدادا لانطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني التي تبدأ اليوم، بعد استقرار المجلس الأعلى للجامعات على عدم تأجيل موعد الامتحانات إلى ما بعد شهر رمضان وقراره بالالتزام بالجداول التي تم اعتمادها بداية العام الدراسى الجديد.

القاهرة
وقال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، إن جميع كليات الجامعة، أنهت كافة الترتيبات والقواعد الخاصة بتنظيم أعمال امتحانات نهاية العام الجامعي 2015- 2016. 

وأوضح نصار، في تصريحات صحفية، أن تلك الترتيبات تعلقت بإعلان الجداول على الطلاب وأماكنها وتوقيتاتها قبل موعد الامتحانات بكل كلية بوقت كاف، وكذلك مايتعلق بأعمال الامتحانات والكنترول وتجهيز وتأمين مقار الامتحانات، وتشمل توفير الأعداد المناسبة من المراقبين وأفراد الأمن الإداري لتأمين مقار الامتحانات. 

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن عدم سفر أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة للخارج، خلال فترة الامتحانات وحتى إعلان النتائج، إلا في حالة الضرورة وبإذن من رئيس الجامعة، بالإضافة إلى ضرورة تواجد أستاذ المادة وقت امتحانه، وتشكيل اللجان الخاصة للطلاب المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة مع توفير المرافق، وتفويض عمداء الكليات في تشكيل لجان طوارئ لمتابعة سير الامتحانات في كلياتهم والتنسيق مع إدارة الجامعة في بحث أي شكوى تتعلق بالامتحانات، موضحًا أن ضرورة توفير الراحة للطلاب لأداء الامتحانات وانتهاء وقت الامتحان في الواحدة ظهرًا خلال شهر رمضان تيسيرا على الطلاب.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد الخشت نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن الكليات بدأت في إعلان جداول الامتحان الخاصة بها، حيث تبدأ الامتحانات بكلية دار العلوم 17 مايو، والطب البيطري 21 مايو، والصيدلة 14 مايو، والطب 11 مايو، والآثار 24 مايو، والتمريض 28 مايو، والآداب 28 مايو.

وأضاف الخشت أن مجلس جامعة القاهرة وافق على مقترح قطاع شئون التعليم والطلاب بشأن المواصفات التفصيلية للورقة الامتحانية الجديدة والتي ترتبط بشكل وبمضمون الورقة. 

وتتضمن أهم المواصفات، شمولية الاختبار لجميع أجزاء المقرر وارتباط أسئلة الاختبار بأهداف المقرر وموضوعاته، وتوزيع الأسئلة على المجالات المختلفة لقياس قدرات الابتكار والتطبيق والتحليل والتفكير الناقد لدى الطلاب، وإعداد الأسئلة بصورة تسمح بقياس مستويات متنوعة ومتعددة من أداء الطالب. 

كما يراعى فيها التدرج في مستوى الأسئلة مع ضرورة أن تكون الأسئلة واضحة المعنى ولا تحتاج للتفسير وتناسب الزمن المخصص لها، إلى جانب تنوع صياغتها بحيث تشتمل الورقة الامتحانية على أسئلة موضوعية، وكذلك الاختيار من متعدد "الصواب والخطأ"، مشيرًا إلى أن يجب إرفاق نموذج الإجابة مع ورقة الأسئلة، وتسليمه إلى الجهة المختصة في الكلية، مع وضع آلية لمراجعة ورقة الامتحان وآلية للتقييم.

وأكد نائب رئيس جامعة القاهرة أنه سيتم توجيه الاهتمام والرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة ومتحدي الإعاقة وبحث متطلباتهم، واقتراح تعيين منسق عام لشئون متحدي الإعاقة بالجامعة يختص ببحث شكواهم واحتياجاتهم واقتراح ما يجب عمله من إدارة الجامعة نحوهم.

حلوان
وأكد نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، الدكتور جمال شكري، أنه أصدر تعليمات للأساتذة بالاتزام بمعايير الجودة خلال وضع الامتحانات، مشيرًا إلى وضع اللوحات الإرشادية التي تنص على حقوق وواجبات الطلاب داخل لجان الامتحانات. 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن الإدارة الطبية تعمل بكامل طاقتها خلال فترة الامتحانات، مؤكدًا على توفر فريق طبي في كل قاعة للامتحانات، إلى جانب سيارات الإسعاف المتواجدة في الحرم الجامعي. 

وأشار إلى أن تدريب الملاحظين على التعامل مع الطلاب، مشددًا على منع دخول الطلاب للجان الامتحانات بأي حقائب والتحقق من شخصية كل طالب، وتولي أفراد الأمن الإداري عملية تفتيش حقائب الطلاب وتنظيم الدخول والخروج.

وأوضح نائب رئيس جامعة حلوان، أنه يتم مخاطبة الجامعة من خلال الجهات المختصة بشأن الطلاب المحبوسين لتوفير لجان خاصة للامتحانات، وأنه يتم التواصل مع العمداء تنفيذا لحكم القضاء بتمكين الطالب من أداء امتحاناته، مؤكدًا أن توفير كافة الاحتياجات اللازمة للطلاب المحبوسين لتمكينهم من أداء امتحاناتهم.

عين شمس
كما استعدت جامعة عين شمس لبدء امتحانات، والتي سوف تنطلق غدا بجميع كليات الجامعة، حيث تم إعلان جداول الامتحانات داخل الكليات، إلى جانب تجهيز غرف الكنترولات، كما تم إلزام الأساتذة أعضاء هيئة التدريس بالتواجد من الساعة التاسعة صباحا أثناء أداء امتحان المادة.

كاميرات المراقبة
وفى كلية التجارة تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب شُعب العربي واللغات (إنجليزى وفرنسي) اعتبارًا من يوم السبت 14 مايو الجارى، وطبقا للجداول المعلنة بالكلية بكل فرقة وبكل شعبة، وفى نفس اليوم أيضا تنطلق امتحانات الماجستير والدكتوراه، بينما تبدأ امتحانات دبلومات الدراسات العليا خلال الأسبوع الأول من يونيو القادم. 

كما ستجري الامتحانات على ثلاث فترات يوميا، وتستمر لأكثر من ثلاثة أسابيع، وفيما يتعلق بامتحانات التعليم المفتوح سوف تبدأ يوم الأحد القادم.

وتبدأ كليات الحاسبات والمعلومات أعمال الامتحانات يوم الإثنين المقبل بمادة حقوق الإنسان على أن تنطلق باقي الامتحانات يوم 21 مايو الجاري لجميع الشعب الدراسية.

كما تستخدم الجامعة كاميرات المراقبة أثناء عمل اللجان لرصد حالات الغش ومحاسبة المضبطين وإحالتهم لمجلس التأديب.