عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالفيديو.. دبلوماسي سابق: أمريكا تعلم أهمية دور مصر في الشرق الأوسط

 السفير محمد كامل
السفير محمد كامل عمرو وزير الخارجية الأسبق

قال السفير محمد كامل عمرو وزير الخارجية الأسبق، إن مصر لها مصلحة استراتيجية في استمرار العلاقات مع الولايات المتحدة، موضحًا أن ما يحدث في مصر له تأثير على المنطقة العربية والعديد من مناطق العالم.

وأكد عمرو خلال حواره برنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامي تامر أمين، أن تكرار زيارة جون كيري لمصر مؤشر على قوة ودور القاهرة في المنطقة، مشيرا إلى أن اتجاه الرئيس السيسي في السياسة الخارجية حاليا يعتمد على تنوع العلاقات والمصادر والتوازن.. موضحًا أن الصين تمثل اللاعب الرئيسي في العلاقات الدولية حاليا في العالم.

وحول سياسة أوباما الخارجية، قال إنه قام بإصلاح أخطاء السياسة الأمريكية السابقة سواء فيما يتعلق بالمفاوضات مع إيران في الملف النووي وتحييد إنتاجها السلاح الذري، وأيضا زيارته التاريخية لكوبا، فضلا عن زيارته المرتقبة لهيروشيما وناجازاكي تعبيرا عن أسف أمريكا عن إسقاط القنبلة الذرية في اليابان في الحرب العالمية الثانية.

وتابع: أشك أن ينجز أوباما شيئا في ملف قضايا الشرق الأوسط قبل مغاردته البيت الأبيض في أغسطس المقبل.

وحول دور أو تأثير الولايات المتحدة في حال تولي دونالد ترامب الرئاسة، أوضح أنه بالتأكيد سيكون له تأثير في سياسات أمريكا لكن سلطته ليست مطلقة اليد نظرا لتوازن السلطات في الولايات المتحدة، مشيرًا إلى أن حملة ترامب هي الأغرب والأكثر استفزازا في تاريخ أمريكا.

وتعليقًا على الأزمة السورية، قال إن ما يحدث في سوريا "مأساة" مؤكدًا أن الموقف المصري لم يتغير من تلك الأزمة طوال الخمس سنوات الماضية ونتبنى دائما ضرورة الحل السياسي في الأزمة السورية، موضحًا أن القيادة السياسية في مصر دائما لا تريد تكرار النموذج العراقي خاصة مع التنوع الطائفي في سوريا.

وأكد أنه لا يمكن وجود دور لبشار الأسد الذي تلوثت يديه بدماء مئات الآلاف من السوريين، لكن الحل السياسي هو الأفضل والوحيد لإنهاء الصراع في سوريا.

وأشار إلى أن المملكة العربية السعودية تشعر بالأسى دائما تجاه ما يحدث للشعب السوري، مضيفا "لا أعتقد أنه سيكون هناك حل سريع في الوقت القريب للصراع في سوريا ويحتاج إنهاء القضية أيضا توافق اللاعبين الإقليميين".

وتعليقًا على مبادرة الرئيس السيسي في قضية السلام الفلسطيني الاسرائيلي، أوضح السفير محمد كامل عمرو أن هذا موقف مصر الثابت من مفاوضات السلام طول عمر القضية.. مضيفا "أي كلمة أو رسالة توجهها مصر تخص القضية الفلسطينية يهتم بها الجانب الإسرائيلي".