عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

تطبيق إلكتروني للتوعية بمخاطر الأطفال المتسولين في السنغال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يحاول مامادو، شأنه في ذلك شأن آلاف الأطفال المتسولين الآخرين، الصمود في شوارع دكار لكنه خلافًا لرفاق البؤس من البشر ليس من لحم ودم بل هو بطل تطبيق للهواتف المحمولة مصمم للتوعية إلى مصير هذه الفئة من المجتمع.

فمن خلال هذه الوسيلة العصرية، يسعى مصمم التطبيقات السنغالي حسين خادم بيه البالغ 32 عامًا إلى التنديد بالوضع المزري لهؤلاء الأطفال في السنغال المتحدرين في كثير من الأحيان من الأوساط الريفية والذين يرتادون مدارس لتحفيظ القرآن، ويرغمون على التسول في شوارع المدن الكبرى لحساب مشغليهم.

ومع التطبيق الذي أطلق السنة الماضية تحت اسم "كروس دكار سيتي" والمستوحى من لعبة ناجحة من الثمانينات، يدخل حسين خادم بيه نادي المحظيين الذين تتوافر تطبيقاتهم على منصتي "آي او اس" (التابعة لـ"آبل") و"اندرويد" (من "غوغل") معا.

لكن هذا المخترع المقيم في مدينة ليون الفرنسية لم يختر هذا الموضوع صدفة: إذ أنه لطالما يشعر بالأسى خلال زياراته المتكررة إلى بلاده لدى مصادفته أطفالا متسولين من بين حوالى ثلاثين ألف طفل في هذا الوضع.

ويؤكد حسين لوكالة فرانس برس، أن هؤلاء الاطفال "باتوا جزءًا من المشهد العام ولم يعد الأمر يثير أي تعاطف فعلي لدى الناس الذين اعتادوا عليه".