عاجل
الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"الأزهري": مصر تطمح لريادة المنطقة في تبني حقوق المهمشين

 الدكتور أسامة الأزهري
الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية

أكد الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية وعضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، أن مصر تسير بخطى واسعة نحو إكرام جميع الفئات التى طالها القهر خلال الفترات الماضية، موضحًا في كلمته بالمؤتمر الثالث للبرلمانيين العرب حول قضايا الطفولة بمقر جامعة الدول العربية، أن مصر تطمح أن تكون قاطرة المنطقة في إقرار العدالة الاجتماعية للطفولة والأمومة ورعاية المهمشين.

وأشاد الأزهري بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي في تحقيق عدد من الإنجازات على طريق انتشال أبناء مصر من أغلال الفقر والبطالة والمعيشة الغير لائقة، كما في مشروع الأسمرات الذى أسهم في تحقيق طموحات وآمال ساكني العشوائيات.

كما أكد مستشار رئيس الجمهورية خلال رئاسته لإحدى جلسات المؤتمر، أن الإسلام أقر للطفل حقوقًا ومواثيق رصدها المفكرون في مؤلفات علمية رصينة يجب أن يتم ترجمتها إلى واقع ملموس في أصول التربية والتعليم بالوطن العربي، بما يعود على الأمة والعالم بالفائدة.

وندد بصور الامتهان البالغ للطفولة في دول وطننا العربي التي تتعرض لمأساة الحروب، كما في العراق وفلسطين وليبيا واليمن وسوريا، وكذاك الممارسات الإرهابية الفجة التى يمارسها تنظيم داعش الإرهابي ضد العالم بصفة عامة والأطفال بصفة خاصة، حيث يستخدمهم أدوات لتنفيذ أعماله الإرهابية والتفجيرية، مستنكرًا في الوقت نفسه بالوضع المرفوض لبعض أطفال مصر ممن يطلق عليهم الإعلام مسميات: "أطفال الشوارع، والمتسربين من التعليم" وغير ذلك.

ودعا الأزهري إلى تبني المؤتمر إرساء حقوق الأطفال بالمنطقة العربية، ووضع خطة للاستثمار في الطفولة بالوطن العربي، وتفعيل حقوق الأطفال في ظل الصراعات المسلحة وعدم الاستقرار الذى تشهده عدد من الدول العربية.

حضر المؤتمر السيد محمود الشريف وكيل البرلمان المصري ونقيب السادة الأشراف، والسفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، وأحمد الجروان رئيس البرلمان العربي، وعدد من الوزراء ورؤساء البرلمانات العربية والمعنيين، وممثلي الآليات المعنية بالطفولة في المنطقة العربية، إضافة إلى المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بقضايا حماية وتعزيز حقوق الأطفال، ومؤسسات المجتمع المدني المهتمة بقضايا الأطفال، والأكاديميين والحقوقيين والشخصيات العامة التي لها دور ملموس في قضايا وتشريعات الطفولة.