عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

جامعة المنصورة تبتكر جهازًا لكشف الغش الإلكتروني بالامتحانات

جهازًا لكشف الغش
جهازًا لكشف الغش الإلكتروني بالامتحانات

شهد الدكتور محمد القناوي، رئيس جامعة المنصورة، التجربة الأولية لجهاز جديد لكشف الغش الإلكتروني عن طريق الموبايل، ابتكره الدكتور محمد أحمد، الباحث بكلية العلوم، أثناء إجراء الامتحانات بكلية الآداب، وتم ضبط إحدى الطالبات في حالة غش من الموبايل باستخدام الجهاز الجديد وتبين الغش لمدة 25 دقيقة من بداية الامتحان عن طريق سماعة البلوتوث بالأذن.

وظهرت في الآونة الأخيرة ظاهرة الغش الإلكتروني بكثافة أثناء الامتحانات بوزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، بخلاف تداول أوراق الأسئلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وداخل اللجان عبر الهواتف المحمولة وغيرها من طرق الغش، حيث يتقدم كل عام قرابة 500 ألف طالب وطالبة لأداء امتحان الثانوية العامة، وحوالى مليون و250 ألف طالب وطالبة فى الجامعات المصرية المختلفة.

وأكد الدكتور محمد القناوى، أن الجامعة لديها استراتيجية لربط البحث العلمي بمتطلبات المجتمع والعمل على تقديم الحلول لمشكلات مجتمعية، ويعتبر هذا الجهاز بعد إجراء الاختبارات القياسية عليه، نجاحًا لجامعة المنصورة فى تقديم حل بسيط وعملى لعلاج الغش الإلكترونى أثناء الامتحانات.

يذكر أن الجهاز المبتكر ذو حجم مناسب (طول 17.5 سم وعرض 10 سم وعمق 4 سم) ويزن حوالى 250 جرامًا متضمنًا البطارية، وتم مراعاة سهولة الاستدام عند التصميم، ويحتوى على مفتاح تشغيل ومفتاح لتعديل حساسية الجهاز ذو وضعين للتحويل بين المستقبل الداخلي والمستقبل الخارجي، كما يحتوى على مؤشر إضاءة ليد ذو عشر درجات.

يستطيع الجهاز الكشف على الترددات المختلفة عن طريق عمل موازنة بين شدة المجالين الكهربي والمغناطيسي للإشارة المستقبلة، ويتم ذلك بسرعة 5 مللى ثانية لكل نطاق ترددى، ولذلك فان الزمن المستخدم للكشف على اجهزة الغش فى كل نطاق الترددات لايتعدى خمس ثانية.