عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

دفاع متهمي "أحداث بولاق أبوالعلا" يتهم شاهدي إثبات بالقتل العمد

 المستشار محمد شيرين
المستشار محمد شيرين فهمي

دفع المحامي محمد الغانم ممثل الدفاع عن متهمى أحداث بولاق أبو العلا أمام محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة خلال جلسة محاكمة المتهمين بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث بولاق أبو العلا "ببطلان جميع التقارير الطبية الواردة بالقضية بعد أن ثبت وجود العديد من حالات الإصابات والوفيات لعدم تحديدها الاتجاهات التي أصيب على إثرها المجني عليهم بالطلقات النارية.

وأكد المحامى التفات التحقيقات عن ما ورد على لسان شهود العيان من وجود أحد الأشخاص أعلى أحد العقارات الموجودة شمال كوبري أكتوبر ومعه سلاح ناري ويقوم بإطلاق الأعيرة النارية منه على المتظاهرين كما كان يلقي الطوب وقطع الزجاج عليهم أيضًا.

وأشار الدفاع إلى أن هذا الشخص قد ظهر بمقاطع الفيديو وتفريغاتها التي قامت بمعرفة هيئة المحكمة في جلسات فض الأحراز وهو ما يؤكد أن الأعيرة النارية أطلقت من أعلى الكوبري وليس كما ورد بالتقارير الطبية من أن الطلقات أطلقت على مسافة مساوية لوقوف المجني عليهم.

وأشار الدفاع إلى أن التقرير الطبي الذي أجرى على جثمان المجني عليه أحمد موسى والذي أصيب في شرفة منزله أثبت أن إصابته جاءت من الأمام للخلف ليعلق الدفاع بأن التصور العقلي وبناءً على شهود العيان يؤكد أن واقعة مقتل المجني عليه يستحيل أن تتم إلا بواسطة شخص داخل شقة المجني عليه أو في منزل يقع أعلى من الذي تواجد به.

وطالب غانم بالتصدي من قبل المحكمة لكل من إيلين ناشد ومينا ألفونس وأخرون وهم من ضمن شهود الإثبات المقدمين من قبل النيابة العامة للتحقيق معهم فيما ورد من اتهامات وجهت لهم من قبل الدفاع بجلسة اليوم بشأن القتل العمدي للمتظاهرين.

ودفع غانم أيضًا بعدم تصور الواقعة بالصورة المسطرة بالأوراق وانتفاء أركان جريمة التجمهر وعدم توافر ظروف المشددة لها وعدم وجود نية سابقة ومعاصرة على ارتكاب ثمة جرائم من المتهمين المقبوض عليهم.

ودفعت المرافعة بعدم توافر أركان جريمة القتل العمدي.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين أبو النصر عثمان وحسن السايس وبسكرتارية حمدي الشناوي عمر محمد.

ووجهت النيابة للمتهمين وعددهم 104 متهمين اتهامات عديدة من بينها القتل العمد والانضمام إلى جماعة عصابية مسلحة بغرض تعطيل أحكام القانون واستعمال القوة والعنف ومقاومة السلطات والاعتداء على المواطنين وإتلاف ممتلكات عامة وخاصة وحيازة أسلحة وذخائر وقنابل يدوية بقصد الاستخدام والقتل العمد والشروع فى القتل والبلطجة.