عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

المبادرة الأفريقية تمنح الرئيس السوداني وسام "الكرامة" في إثيوبيا

 الرئيس السوداني،
الرئيس السوداني، عمر البشير

منحت "المبادرة الأفريقية للعزة والكرامة"، اليوم الجمعة، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، الرئيس السوداني عمر البشير، وسام "بطل الكرامة الأفريقية"، في مؤشر على الدعم الذي يحظى به من الدول الأفريقية بمواجهة ملاحقته من قبل المحكمة الجنائية الدولية.

جاء ذلك في حفل نظمته "المبادرة"، بالتعاون مع جامعة أديس أبابا، وجامعة السلام التابعة للأمم المتحدة "في أديس أبابا"، ومعهد السلام وحل النزاعات "في تنزانيا، والكاميرون"، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم "الأيسيسكو" التي تتخذ من المغرب مقرًا لها.

"والمبادرة الأفريقية للعزة والكرامة" مؤسسة غير حكومية، تضم مجموعة من الأكاديميين من مختلف البلدان الأفريقية، تسعى لنهضة القارة، ورفض التدخل الأجنبي في شئونها.

وعقب تلقيه الجائزة، قال البشير إن "تكريمي هو تكريم للأمة والقامات الأفريقية، الذين ناضلوا من أجل الحرية والعزة والكرامة، كما هو تكريم للشعب السوداني، الذي رفض الظلم، والاستبداد، والاستعمار بأشكاله القديمة والحديثة".

وأعرب عن سعادته لاختياره مدافعا عن "العزة والكرامة الأفريقية"، مشيرًا إلى أن "التكريم سيكون حافزًا له وللقادة الأفارقة لمزيد من البذل والعطاء في مناهضة الظلم والتفرقة وانحراف العدالة".

ودعا الرئيس السوداني، القادة الأفارقة لاتخاذ خطوات عملية لاحترام آليات تمكين العدالة والعمل من أجل الكرامة، وحقوق الإنسان في قارة أفريقيا.

وقدم في كلمته 7 نقاط، لخصها في تعزيز الانتماء للأرض، وتعزيز الثقة بالنفس للإنسان الأفريقي، والاعتماد على الذات، وتعميق التضامن والوحدة والتخلص من إرث الاستعمار، ونبذ العنف وإشاعة السلام، وأهمية ترسيخ الحكم الرشيد، وتعزيز الديمقراطية والحريات في أفريقيا.