عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

إثيوبيا توفر معلومات لتركيا حول منظمات "غولن" على أراضيها

السفير التركي لدى
السفير التركي لدى إثيوبيا، فاتح أولوصوي

قال السفير التركي لدى إثيوبيا، فاتح أولوصوي، إن بلاده تتبادل المعلومات مع الحكومة الإثيوبية على نحو يتسم بالشفافية بشأن القضايا المتصلة بالمدارس والشركات التابعة لجماعة "فتح الله غولن" (الكيان الموازي) العاملة في إثيوبيا، مشيرا إلى أن العديد من البلدان قد أغلقت "كيانات تلك الجماعة خوفا من خطرها".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها السفير التركي اليوم الجمعة، خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر سفارة بلاده بالعاصمة أديس أبابا، لعدد من وسائل الإعلام الإثيوبية، مستعرضا فيها معلوماتٍ بشأن المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا منتصف يوليو الماضي .

وتدير جماعة "غولن" مؤسسات وهيئات في مجالات سياسية وثقافية وتجارية وتعليمية، في كافة أنحاء العالم، بما في ذلك إثيوبيا.

وأضاف أولوصوي "ليس هناك أدنى شك في أن غولن شارك في المحاولة الانقلابية، باعتباره العقل المدبر والداعم للانقلابين"، موضحًا أن "منفذي الانقلاب مجموعة لا تمثل الجيش، استهدفت المنشآت الحيوية بما في ذلك البرلمان، وقتلت الأبرياء مستعملين دبابات ومروحيات وأسلحة أخرى، وهذا دليل كاف على أن المحاولة كانت عملًا إرهابيًا".

وتابع "مبنى البرلمان تعرض للقصف لأول مرة في تاريخه"، مضيفًا " لكن صمود جميع الأحزاب السياسية التي تجمع ممثلوها في البرلمان ليلة المحاولة الانقلابية، كان له دور كبير في دحر الانقلاب والانقلابيين".

كما أشاد بموقف الشعب التركي وحكومته في تصديهما للمحاولة الانقلابية الفاشلة، مبينًا أن "كافة أطياف الشعب اتّحدت ضد الانقلابين، وأعطوا للعالم أجمع درسًا عظيمًا في كيفية حماية الديمقراطية مهما كان حجم المخاطر".

وحول تسليم الولايات المتحدة لـ"غولن" (مقيم بها منذ عام 1999)، قال أولوصوي إن "أنقرة أرسلت إلى واشنطن الكثير من الأدلة والوثائق التي تثبت تورطه (غولن) في الانقلاب، وهى لم ترفض تسليمه، لكنها تقوم بدراسة الملفات".

وأعرب السفير التركي، عن شكره وتقديره لتضامن حكومة وشعب إثيوبيا مع بلاده، ضد الانقلاب الفاشل، مشيرا إلى الإدانة الرسمية التي أصدرتها الحكومة الإثيوبية في هذا الصدد.