عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

رئيس حي حلوان لـ"العربية نيوز": أرغب في تعديل قوانين البناء المخالف.. وتغليظ العقوبات ينهي الأزمة.. لدينا خطة لتطوير 13 منطقة عشوائية ورفع كفاءة الصرف الصحي

 المهندس صادق علي
المهندس صادق علي رئيس حى حلوان في حواره ل "العربية نيوز"

تعتبر المحليات هي عصب التطوير لنهضة الأمم ولكي نبدأ في مرحلة جديدة من البناء فلنبدأ بالمحليات، ويعتبر قانون المحليات محل دراسة أعضاء البرلمان، حيث أثنى بعضهم على مسودة القانون ووصفها بالجيدة على أن تكون نسبة 75% من مقاعد المجالس المحلية سنظام بالقوائم، ونسبة 25% بنظام الفردي إلى جانب تعزيز مشاركة الشباب.

لذا أجرى "العربية نيوز" حوارًا مع المهندس صادق علي رئيس حي حلوان لخبرته المعهودة في مجال المحليات بشكل عام، ولأن حلوان من الأحياء الهامة التي تضم عددًا كبيرًا من المواطنين بالمنطقة الجنوبية لمحافظة القاهرة.

وإليكم نص الحوار:-
ما تقيمك للقوانين التي تحكم عمل المحليات؟
أرى أن القوانين التي تحكم عمل المحليات ضعيفة من وحي العقوبات فهي لا تنهي المشكلة على الإطلاق خاصة فيما يتعلق بمخالفات البناء، وكذلك المنشآت المخالفة والمبالغ الضئيلة التي يدفعها صاحب المكان في حالة مخالفته.
وطالب رئيس حي حلوان بتغليظ العقوبات على المباني المخالف ليشمل من شارك في الجريمة من مقاول وغيره.
وأضاف علي: وفيما يخص الحي نحن نتصدى ضد مخالفات البناء بكل الطرق ولدينا مخالفات خاصة بالمناطق العشوائية ولكن يتم التنسيق مع شرطة المرافق والإشغالات للتخلص منها، ويتم الانتهاء من الأعمال وهي لا زالت في المهد.

وماذا على المواطنين فعله لتجنب البناء المخالف؟ 
على المواطنين أخذ الحذر فيما يخص البناء بالتحديد، عليهم التأكد من وجود رخصة بناء سليمة قبل التعاقد وأنها غير مخالفة للقوانين حتى لا يعرضوا حياتهم وحياة أولادهم لأيا أخطار تذكر.

ماذا عن خطة الحي في رفع كفاءة المناطق العشوائية؟
لدينا خطة لتطوير 13 منطقة عشوائية بالتعاون مع اتحاد البنوك وذلك من خلال رفع كفاءة الصرف الصحي بالمناطق والعمل على تطوريها من خلال توفير الخدمات لقانطي مجمع المدارس والمجمع الطبي بالمنطقة ومن تلك المناطق أرض الدواجن ومنطقة الوالدة باشا.

ماذا سيتم من أعمال بمنطقة عزبة "الوالدة باشا"؟
سيتم رفع كفاءة عزبة الوالدة باشا بالكامل من خلال محطة الصرف الصحي فتخدم عددًا كبيرًا من المواطنين، فسيتم تركيب "بلاط" انترلوك وكوابيل بالمنطقة بدلًا من عواميد الإنارة، وذلك ضمن المرحلة الأولى من تطوير المناطق العشوائية بتكلفة 150 مليون جنيه.

وماذا عن خطة بناء المدارس الحكومية بالحي؟
نسعى على بداية العام الجديد إلى بناء مجمع مدارس بالكامل بتكلفة 60 مليون جنيه شامل جميع المراحل الدراسية، وكذلك مجمع طبي بمنطقة منشية عين حلوان وآملين أن يتم تفعيل ذلك في كل منطقة نسعى لتطويرها.

وماذا عن خطة رصف الطرق؟
سيتم رفع كفاءة شارع حرير بمنطقة عرب راشد بطول 3 كيلو، ووقف أعمال بناء مخالف بشارع زكي حواس وكذلك الشوارع المجاورة له ونسعى خلال الفترة القادمة إلى الاستفادة بحد كبير من الميزانية المخصصة كما أوصى اللواء أحمد تيمور القائم بأعمال محافظ لقاهرة خلال اجتماعه الأخير.

وماذا عن منافذ بيع السلع بالحي؟
حلوان يعتبر من الأحياء المكتظة بالسكان إلى حد ما ويحوي على مختلف الطبقات، ويتم باستمرار متابعة منافذ بيع السلع بالمنطقة وتوفيرها بأسعار مخفضة بالتنسيق مع القوات المسلحة ووزارة التموين.

تم توفير 15 منفذًا لبيع السلع بشكل ثابت بميدان المحطة وامتداده، و10 سيارات متحركة وخاصة الشوارع المكتظة بالسكان، مثل عزبة الوالدة، والمثلت بمنطقة الزلزال والقبلة البحرية وعزبة زين.

من وجه نظرك.. هل المرأة مؤهلة لقيادة منصب رئيس حى داخل المحافظة؟ 
بالفعل المرأة مؤهلة لقيادة مثل هذه المناصب وهذا لا يقيس بمنطق رجل أو امرأة إنما يتم قياسه عن طريق ما إذا كانت هذه المرأة قادرة على تحمل المسئولية، لأن مسئولية حي بأكمله ليست هينة بالمرة.

وفيما يخص التعاون مع جامعة حلوان ؟
الحي يسعى دائما للتعاون مع الجهات الأخرى خاصة جامعة حلوان وشبابها الذين شاركوا الحي مؤخرًا في حملة "حلوة يا بلدي" وقاموا بدهان الأرصفة والعمل على إضفاء صورة جمالية للحي بالرسوم وغيرها من الطرق الجمالية.

كما تم مشاركة الجامعة من خلال تنظيم حملة للكشف المبكر عن أورام الثدي للسيدات بالتنسيق مع إدارة العلاقات العامة بالحي وتم الكشف على 25 سيدة من العاملين بالحي.