عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ننشر موجزًا بأهم الأخبار السياسية على مدار يوم السبت

نقابة الصحفيين -
نقابة الصحفيين - أرشيفية

نشرت "العربية نيوز" عددًا من الأخبار السياسية على مدار يوم السبت، أبرزها:

برلمانية: التوافق الرسمي والمجتمعي يسهل إصدار قانون "الكنائس"

قالت سوزي ناشد، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، وعضو اللجنة الدستورية والتشريعية بالبرلمان، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إن دور البرلمان في إتمام قانون الكنائس يبدأ فور إرساله من مجلس الوزارء إلي "النواب".

ونوهت "ناشد" إلى أن التوافق بين الحكومة والكنائس الثلاثة في اجتماعتها سوف يسهل المهمة على البرلمان ويساعد في إتمام القانون والتصويت عليه بالجلسة العامة قبل انتهاء دور الانعقاد الأول تطبيقًا لمواد الدستور التي فرضت إقرار القانون بالدور الأول.

"الزيات" يطالب المحامين بالتضامن مع "مصاب الجيزة"

طالب منتصر الزيات، المرشح السابق على منصب نقيب المحامين، أعضاء لجنة "الدفاع عن المحامين"، بالتوجه إلى مستشفى أم المصريين، للتضامن مع المحامي حسين عبد الله، الذي تم إلقائه من الطابق الخامس في ظروف غامضة بسبب عمله.

وقال "الزيات"، في تصريحات له، اليوم السبت: "السادة أعضاء حملة الدفاع عن المحامين، وردني تعرض محامي يدعى حسين عبد الله لاعتداء بسبب عمله من بعض المواطنين المختلفين معه، وبعد اختطافه لمدة ثلاثة أيام، وهو الآن في مستشفى أم المصريين قسم العظام بين الحياة والموت".

"المصري الديمقراطي": التقشف "حلال" للشعب "حرام" على الحكومة

قال فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، في تصريحات لـ"العربية نيوز"، إن البرلمان يشارك الحكومة المصرية في دعواتها للتقشف، لافتا إلى أن البرلمان لا يعبر عن الطبقة المنعدمة المتقشفة فعلًا، فأغلبيتهم يقفون دفاعًا عن مصالحهم وأموالهم، لذا فهو ليس له دور إطلاقًا في محاسبة الحكومة ونفاقتها، بل يقف موقفه بمحاذاة موقف الحكومة.

عماد جاد: الدولة تتعامل مع ملف الأقباط عن طريق أجهزتها الأمنية

قال الدكتور عماد جاد، النائب البرلماني، إن العقلية التي صاغت قانون "بناء الكنائس" تلاعبت بشكل مثير للحيرة في بنوده بعد التوافق عليه مع الكنائس، منوهًا بأنه كان يتمنى إصدار قانون بناء دور العبادة ولكن لجنة الخمسين بناءً على عدم وجود مشاكل فيما يخص المساجد، أقرت ضرورة إصدار قانون الكنائس خلال دور الانعقاد الأول، لافتًا إلى أن مؤسسات الدولة تتعامل مع قضايا الأقباط عن طريق أجهزة الأمن.

سعد الدين إبراهيم: انخفاض شعبية السيسي يرجع إلى أداء الحكومة

قال الدكتور سعد الدين إبراهيم، أستاذ علم الاجتماع السياسي، بالجامعة الأمريكية في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إنه من الطبيعي أن تقل نسب الرضا عن أداء الرئيس أو فكرة ترشحه للرئاسة مرة أخرى، موضحًا أن ذلك أمرًا يحدث في العالم أجمع، فالرئيس المنتخب حديثًا يكون محملًا بآمال شعبه.

"الصحفيين" تشكل لجنة للتحقيق مع مدير الحسابات لسرقة 2 مليون جنيه

أصدرت هيئة مكتب مجلس نقابة الصحفيين، قرارًا بناءً على طلب محمد شبانة، أمين الصندوق بالنقابة، بخصوص المطالبة بالتحقيق مع مدير الحسابات بالصندوق، أحمد سمير؛ بسبب تورطه في سرقة 2 مليون جنيه من أموال العلاج بالنقابة، وهو ما استدعى تشكيل لجنة من النقابة للتحقيق العاجل مع مدير الحسابات.

"الحركة الوطنية" يتقدم بمشروع قانون لإعانة فقراء الصعيد

قال المهندس محمد بدراوي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، ووكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن الحزب تقدم بمقترح مشروع قانون لمجلس الوزراء يطالب على إعانة فقراء الصعيد، نظرًا للحالة الاقتصادية الصعبة التي يعيشونها.

الاثنين.. تكتل "25-30" يوضح موقفه من قانون "القيمة المضافة"

قال عبد الحميد كمال، النائب البرلماني عن حزب لتجمع، والقيادي بتكتل "25-30"، إن التكتل سوف يعقد على مدار الأسابيع المقبلة عدة اجتماعات مع النواب المستقلين الراغبين في الانضمام للتكتل؛ لتوسيع الدائرة التصويتية له، وضمان الدفع في طريق تطبيق رؤية التكتل.