عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"حكومة الشباب" تدعو السيسي لرحيل مجلس الوزراء وتغيير الدستور

 صموئيل العشاي رئيس
صموئيل العشاي رئيس حكومة الشباب

طالبت حكومة الشباب التابعة لائتلاف عزم مصر، البرلمان بتعديل المادة 147 من الدستور، لإعطاء الرئيس الصلاحيات الكاملة في تشكيل الحكومة وأعفاء أعضاءها من مناصبهم أو تغيير عضو أو أكثر دون الرجوع للبرلمان.

وقال بيان الحكومة التي يرأس مجلسها الاستشاري الفريق أول محيي الوسيمي، وكيل أول جهاز المخابرات العامة السابق والملقب بـ"أبو أجهزة المخابرات العربية" علينا مساعدة الرئيس في أداء مهامه بالكامل.

وقال صموئيل العشاي، رئيس حكومة الشباب: "نطالب الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية المنتخب، بإقالة حكومة شريف إسماعيل وتعيين حكومة الشباب، وأضاف العشاي "نحن جاهزون لخدمة مصر سيدي بدلًا من حكومة شريف إسماعيل، ونطالب بتعديل المادة 147 لمنحكم صلاحيات بإعفاء الحكومة أو أي من أعضائها في حالة فشلها في رعاية مصالح الشعب على الوجه الأكمل".

واستطرد: "تنص المادة 147 من الدستور على "لرئيس الجمهورية الحق في إعفاء الحكومة من أداء عملها بشرط موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب، ولرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس"، ونطالب بتعديلها".

وأضاف المستشار أحمد عبده ماهر، المستشار القانونى لحكومة الشباب ولائتلاف عزم مصر: "السيد رئيس الجمهورية هو أعلى منطقة في السلطة التنفيذية ويقع على عاتفه مسئولية نهضة البلاد، ويجب أن يكون له مطلق الحرية لتجديد الدفع التنفيذي لنهضة البلاد في أي وقت يشاء، ولو كانت الحكومة منتخبه من الشعب فيمكن فى هذه الحالة يكون رأي للشعب ونواب الشعب حال التغيير، ولكن حكومتنا التي تأتي بالتعين فمن حق من عينهم أن يعفيهم من مناصبهم ومن تلك المهام لأنه المسئول الأول أمام الشعب".