عاجل
الخميس 09 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

تكتل "25-30" يهز عرش البرلمان.. "أبو حامد" يكشف أسباب الإحالة.. "الوفد": الائتلاف يمثل جبهة المعارضة.. وحزب الجيل: "عبد العال" يخالف الدستور

النائب محمد أبوحامد
النائب محمد أبوحامد و ناجي الشهابي

في ظل أجواء من المشاحنات والخلافات تحت قبة البرلمان، تكتل "25-30" يهز عرش المنصة بسبب رفضه للقيمة المضافة ويثير غضب الدكتور علي عبد العال، مما أدى إلى تصعيد الأمر لإحالة تكتل "25-30" للجنة القيم، مما أدى إلى إثارة غضب النواب، وانقسامهم بين مؤيد ومعارض على رد فعل رئيس المجلس.


• أسباب الإحالة 

كشف النائب محمد أبوحامد عضو مجلس النواب، عن دائرة الوايلي والظاهر، لـ"العربية نيوز"، الأسباب الحقيقة التي أدت لإحالة كافة نواب ائتلاف 25-30 للجنة القيم بالمجلس، ألا وهي أن هناك الكثير من التصريحات التي تصدر منهم مليئة بالمُغلطات والمُزايدات السياسية الرخيصة.

وقال أبوحامد، إن مصر في تلك الآونة تعاني من الكثير من الأزمات التي تحتاج من الجميع الاصطفاف والتوحد وإعلاء مصلحة الوطن، بدلًا من نشر روح الخلافات، مؤكدًا أن الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل تستهدف إصلاح منظومة الضريبة في مصر بتطوير الضريبة على المبيعات وتحويلها لضريبة القيمة المضافة.

كما أكد النائب البرلماني، أن نواب ائتلاف 25-30 يشككون دائمًا في حيادية إدارة الجلسات. 

25-30 يمثل جبهة المعارضة في البرلمان

قال النائب حسين عشماوي عضو مجلس النواب عن حزب "الوفد" في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إن ما حدث أمس من تكتل 25-30 داخل المجلس لا يستحق كل هذا. 

وأكد عشماوي، أن تكتل 25-30 لا يعتبر ائتلافًا، ولكنه يعبر عن جبهة المعارضة داخل المجلس، لافتًا إلى أنه لا يوجد ائتلاف داخل المجلس سوى ائتلاف دعم مصر، كما أوضح الدكتور علي عبدالعال رئيس البرلمان.

وأضاف عضو حزب "الوفد"، أن تكتل 25-30 كان يعبر عن اعتراضه على قانون القيمة المضافة والنسبة التي حددتها الحكومة بـ14% مطالبًا بأن تكون 10%، مما أدى إلى افتعال الأزمة بين تكتل 25-30 وبين الحكومة، مما دفع وزير المالية عمرو الجارحي لتخفيض النسبة لـ13%. 

كما أكد عشماوي، أن من حق ائتلاف 25-30 أن يعمل مؤتمرًا صحفيًا يعبر فيه عن آرائه، ولكن إذا كان هاجم المنصة فهذا غير مقبول، مؤكدًا أن لا صحة لما يتداول على السوشيال ميديا من أن تكتل 25-30 مُحال للجنة القيم. 

• مخالفة دستورية

أكد ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، أن رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال قد خالف الدستور واللائحة في جلسة أمس عندما أحال منفردًا النواب من أعضاء تكتل 25-30 إلى لجنة القيم بالمخالفة للمادة 30 من اللائحة التى تنص على: يحال العضو إلى لجنة القيم بقرار من مكتب المجلس إذا رأى مبررًا لذلك، بعد سماع أقوال العضو.

وأضاف "الشهابي"، أن مخالفة رئيس البرلمان تكمن في إحالته لتكتل برلماني بكامل أعضائه إلى لجنة القيم بالمخالفة للائحة التي تحيل العضو باسمه، وليس إحالة تكتل اعترف بوجوده كتكتل تحت القبة رئيس المجلس نفسه.

كما أكد أن صاحب قرار الإحالة إلى لجنة القيم هو مكتب المجلس وليس رئيسه بعد سماع أقوال العضو، وهو لم يحدث، وقال: "إن ما حدث من رئيس المجلس يعتبر ترهيبًا للأعضاء وإخلالًا بمسئولياته في الحفاظ على كرامتهم".

وأكد رئيس حزب الجيل أن ممارسات تكتل 25-30 تتفق مع الدستور والقانون وأحكام اللائحة، وأن انسحابهم من الجلسة احتجاجًا على عدم استخدام التصويت الإلكتروني في التصويت على قانون القيمة المضافة من حيث المبدأ.