عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"أبوريدة".. الإصابة أبعدته عن الملاعب.. نال رضا "الفيفا" وفاز برئاسة الجبلاية

هاني أبوريدة
هاني أبوريدة

يعد هاني أبوريدة من الشخصيات الإدارية التي برزت في العقد الأخير، حيث ظهرت موهبته الإدارية، بعد توليه منصب عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، ليصبح بعدها، الرجل المصري في الاتحادي الإفريقي والدولي.

وأصبح أبوريدة، الأبرز على الساحة المستديرة، بعد فوزه برئاسة اتحاد الكرة المصري، ليضع عليه المصريين الكثير من الآمال لتطوير الكرة المصرية.

ويستعرض "العربية نيوز" مشوار هاني أبوريدة في عالم الساحرة المستديرة

ميلاده
هاني أبوريدة، من مواليد 14 أغسطس 1953 في مدينة بورسعيد في مصر.

حياته
مارس أبوريدة كرة القدم بالنادى المصري البورسعيدي، إلى أن تعرض لإصابة خطيرة جعلته يعتزل مبكرًا لعب كرة القدم. التحق للدراسة بكلية الهندسة، وتولى في فترة الثمانينيات رئاسة منطقة بورسعيد لكرة القدم.

مشواره الإداري
اختار هاني أبوريدة العمل الإداري، والذي بدأه برئاسة منطقة بورسعيد لكرة القدم، ليتدرج أبوريدة في المناصب الإدارية بعدها.

أبوريدة عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة
تولى بعد ذلك منصب عضو مجلس إدارة باتحاد الكرة عام 1991، ليتم اختياره أمينًا للصندوق ثلاث دورات متتالية حتى عام 2003.

أبوريدة في الاتحاد الإفريقي
انتقل هاني أبوريدة في عام 2004 إلى الملعب الإفريقي وفاز بمقعد اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي، ليستمر نشاطه وحماسه ليرأس لجنة التسويق بالكاف، ونظرا للعديد من نشاطاته لإفريقيا، وثقت به الجمعية العمومية بالاتحاد الإفريقي وقامت بإعادة انتخابه باللجنة التنفيذية حتى عام 2011.

نقلة جديدة في حياة أبوريدة
في عام 2009 تم انتخاب هاني أبوريدة كعضو في اللجنة التنفيذية للفيفا، وتولى مسئولية الإشراف على بعض المناسبات الرياضية التي تنظمها الفيفا ومنها: كأس العالم للأندية 2013 في المغرب.

استطاع أبوريدة أن يتولى مناصب عديدة، ولكن على صعيد اتحاد الكرة المصري، فقد حقق مع مجلس سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة الأسبق، 3 بطولات إفريقية للمنتخب الأول في أعوام 2006، 2008، 2010.

الانتقادات تطارد أبوريدة

واجه هاني أبوريدة مجموعة من الانتقادات الشديدة، خاصة بعد فوز مجلس جمال علام برئاسة الاتحاد المصري في الفترة السابقة، وترددت أنباء عديدة، بأن أبوريدة هو الذي يقود الكرة المصرية وليس جمال علام، حتى أكد الكثير أن أبوريدة كان يتدخل في قرارات مجلس جمال علام، حتى تولى أبوريدة منصب الإشراف على المنتخب الأول.

وشن الجميع هجومًا لاذعًا عليه، بسبب تصريحاته، حيث خرج علينا مرارا وتكرارا ليؤكد أن مصر ستكون في التصنيف الأول برفقة منتخبات الجزائر وغانا والسنغال وكوت ديفوار قبل قرعة كأس العالم 2018.

ولكن لم يحدث ذلك، فحدثت أزمة كبيرة في الشارع المصري، بعد وقوع مصر في المستوى الثاني، مما شعر المصريون بخوف شديدة، حتى ظن بعضهم أن المنتخب لن يصعد لكأس العالم.

أبوريدة يرشح نفسه لرئاسة الجبلاية

رشح هاني أبوريدة نفسه رئيسًا لاتحاد الكرة، بعد انتهاء فترة مجلس جمال علام، وتنافس معه ماجدة الهلباوي، ومحمد الطويلة، وهرماس رضوان.

هاني أبوريدة رئيسًا لاتحاد الكرة

فاز أبوريدة برئاسة اتحاد الكرة لمدة أربعة سنوات، وكان الجميع متوقع لهذا الفوز، بسبب علاقاته القوية بالجمعية العمومية، كما أن لا يوجد منافس حقيقي له خلال الانتخابات.