عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

مصطفى السيد.. عالم من ذهب يتولى رئاسة مدينة زويل

 الدكتور مصطفى السيد
الدكتور مصطفى السيد


حياته في البحث والتحرى والإستكشاف، ينهال من العلوم قدر المُستطاع حتى يرتوى فيتعطش أن ينال أكثر فيقاتل على العمل لينال ويتوج بأعلى المناصب، الدكتور مصطفى السيد عالم كيمياء مصري يعتبر أول مصري وعربي يحصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية التي تعتبر أعلى وسام أمريكي في العلوم لإنجازاته في مجال النانو تكنولوجي وتطبيقه لهذه التكنولوجيا باستخدام مركبات الذهب الدقيقة في علاج مرض السرطان.

وهو واحد من أفضل عشرة علماء في الكيمياء في العالم، وهو أستاذ الكيمياء بجامعة جورجيا الأمريكية للتكنولوجيا. وصُنف في 2011 في المرتبة 17 ضمن تصنيف تومسون رويترز لـ"أفضل علماء الكيمياء".

مصطفى السيد رئيسًا لمدينة لزويل
صدر قرارًا بتعيينه، رئيسًا لمجلس إدارة مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وعبر فى تصريحات بعد توليه منصبه "كنت وزويل رحمه الله نتحدث عن ذلك الموضوع منذ فترة طويلة، وكنا دائمى التحدث عن عودة مصر التى كانت تفعل مالا يستطيع العالم فعله"، مشيرا إلى أن زويل أنشأ المدينة لتقوية الأبحاث فى المستقبل، وعلى الجميع مساعدته لتحقيق حمل العالم الراحل، لافتا إلى أن البلد ستستفيد من المجهود الضخم الذى قام به.

النشأة
وُلد " مصطفى السيد" فى الثامن مايو عام 1933 بمدينة زفتى بالغربية لأب مدرس رياضيات وكان أصغر أبنائه ثم إنتقل مصطفى مع والده إلى القاهرة عندما كان في مرحلة الدراسة الثانوية، والتحق بأكاديمية المعلمين العليا، ولم يمض على بدء الدراسة سوى شهرين إلا واعتصم الطلاب وطالبوا بتحويل دبلوم المعلمين إلى بكالوريوس.

ووافق الدكتور طه حسين، على تجميع كل المعاهد العليا للمعلمين في جامعة عين شمس. وتحول معهده لكلية العلوم بجامعة عين شمس، ثم أتاح له ولإثنين من زملائه العمل بوظيفة معيد بكلية العلوم بجامعة عين شمس.

بدايته في البحث العلمي
تخرج الدكتور مصطفى السيد من أكاديمية المعلمين العليا دفعة 1953 وكان ترتيبه الأول، وبعد قراءته لإعلان صغير في جريدة الأهرام المصرية لأستاذ في ولاية فلوريدا الأمريكية عن قيامه بإعطاء منحة علمية لاثنين من الشباب المصريين للدراسة في فلوريدا.

تقدم الدكتور مصطفى للحصول عليها وحصل عليها بالفعل وسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1954 للحصول على الدكتوراه، وكان في نيته العودة والاستقرار في مصر بعد حصوله على الدكتوراه، وذلك الذي لم يتحقق حيث تزوج الدكتور مصطفى من فتاة أمريكية وأتيحت له فرصة إجراء الأبحاث، فاندمج فيها وقرر أن يكمل حياته في الولايات المتحدة.

تكريم البيت الأبيض:-
كان الدكتور مصطفى السيد أول عالم مصري وعربي يحصل علي قلادة العلوم الوطنية الأمريكية الذي ترشح له ثمانية من العلماء البارزين في الولايات المتحدة وقد أقام البيت الأبيض يوم الاثنين 29 سبتمبر 2008 حفلًا كبيرًا سلمه الرئيس الأمريكي جورج بوش خلاله قلادة العلوم الوطنية الأمريكية التي تعتبر أعلى وسام أمريكي للعلوم لإنجازاته في مجال التكنولوجيا الدقيقة وتطبيقه لهذه التكنولوجيا باستخدام مركبات الذهب الدقيقة في علاج مرض السرطان.

ذكر في مراسم منحه القلادة في أمريكا إلي أنه يأتي تقديرًا لإسهاماته في التعرف على فهم الخصائص الإلكترونية والبصرية للمواد النانوية وتطبيقها في التحفيز النانوي - تقنيه النانو - والطب النانوي ولجهوده الإنسانية للتبادل بين الدول ولدوره في تطوير قيادات علوم المستقبل.

الجوائز والقلادات:-
جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم عام 1990 من السعودية
زمالة أكاديمية علوم وفنون السينما الأمريكية - الولايات المتحدة الأمريكية
قلادة العلوم الوطنية الأمريكية 2008 من الولايات المتحدة الأمريكية
وسام الجمهورية من الطبقة الأولى في 28 يناير 2009م من مصر
دكتوراه فخرية من جامعة المنصورة في 28 يناير 2009من مصر
الدكتوراه الفخرية من جامعة بني سويف (كلية العلوم) ديسمبر 2010 - مصر

أهم المناصب التى تُوًج بهآ:-
رئيس كرسي جوليوس براون بمعهد جورجيا للعلوم والتكنولوجيا.
رئيس مركز أطياف الليزر بذات المعهد.
انتخب عضوًا بالأكاديمية الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة عام 1980.
تولى علي مدي 24 عامًا رئاسة تحرير مجلة علوم الكيمياء الطبيعية، وهي من أهم المجلات العلمية في العالم.
عضويه الجمعية الأمريكية لعلوم الطبيعة.
عضو الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم.
عضو أكاديمية العالم الثالث للعلوم.