عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ننشر أقوال شاهد محاكمة وزير الري الأسبق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


استمعت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار عبد الشافى السيد عثمان، لاقوال الشاهد يسري عبد الرحيم، خلال محاكمة وزير الرى الأسبق محمد نصر علام، وأحمد عبد السلام قورة رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية الكويتية لاستصلاح الأراضى، لاتهامهما بتسهيل استيلاء الشركة على 26 ألف فدان بمنطقة العياط، ما تسبب فى إهدار 37 مليار جنيه، و126 مليون جنيه من المال العام.

وقال الشاهد إن الشركة اقامت دعوى امام لجنة فض المنازعات وتم رفضها، موضحا أن الارض المزروعة بلغت ٣ الاف فدان من اصل ٢٦ الف فدان.

وذكر "عبد الرحيم" أن الشركة تقدمت بطلب لتغيير نشاط الارض الى عمرانية وتم عرض الامر على مجلس الوزراء واحال الطلب الى وزارة الاسكان لعمل دراسة بشان الارض.

من جهتها سألت النيابة الشاهد عن مدى امكانية استغلال الارض في النشاط الزراعي  في ضوء ما قامت به الشركة من تغييرات، فأجاب بأن التغيرات التي أجرتها الشركة لا تعوق استخدام الارض في النشاط الزراعي. واعترض الدفاع على سؤال النيابة باعتباره خارج قرار الاحالة فرد رئيس المحكمة بانه في صميم امر الاحالة والموضوع.

وسال ممثل النيابة عن اثر كتاب وزير الري الذي تضمن عدم وجود مصدر لري الأرض فاجاب بانه عنصر داعم وقاسم واهم مستند في اجراءات تغيير نشاط الارض.

وأوضح الشاهد أن هناك كتاب صدر من وزير الرى إلى وزير الزراعة تضمن أن الارض لا يوجد بها مصدر للري سطحيا أو جوفيا.