عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

مسئول أممي يطالب العراق بتسهيل وصول المساعدات لنازحي الموصل

ارشيفية
ارشيفية

طالب المقرر الخاص الأممي المعني بحقوق النازحين داخليًا شالوكا بياني، في بيان اليوم الأربعاء، السلطات العراقية بإصدار أوامر واضحة لجميع الأفراد من القوات العراقية المشاركة في العمليات العسكرية لتحرير الموصل لمنح المنظمات الإنسانية حق الوصول دون عوائق إلى جميع المرافق، حيث يجري التدقيق والفحص الأمني للمدنيين النازحين من الموصل وتحديد مواقع تلك الأماكن.

وأشار المسئول الأممي إلى أنه وبرغم المخاوف الأمنية المشروعة لدى السلطات العراقية في هذا الصدد، فمن الضروري ألا تشكل الإجراءات الأمنية، مثل فحص المدنيين، تعديا عليهم وعلى حقوقهم باعتبارهم نازحين بما في ذلك حقهم في حرية الحركة.

وأضاف أنه ومع توقعات لمنظمات الأمم المتحدة، بأن ينزح ما يمكن أن يصل إلى مليون شخص من الموصل وحوالي 200 ألف في الأسابيع الأولى لعملية تحرير الموصل، فإن ترتيبات الخروج الأمن وفي كرامة للنازحين لم تُعط الاهتمام الكاف.

ودعا شالوكا بياني جميع الأطراف في المعركة إلى تحمل مسؤولياتها إزاء حماية النازحين والمشردين داخليا وكذلك التزاماتها بموجب القانون الدولي في حماية المدنيين بمن فيهم النساء والأطفال والأشخاص ذوو الإعاقة وكبار السن، على أن يراعي جميع الموظفين العاملين في العمليات العسكرية التوافق مع المعايير المعمول بها في هذا الخصوص.

وشدد على أن الوصول إلى بر الأمان هو حق أساسي للنازحين، وأن يكون ذلك الشغل الشاغل الذي يجب معالجته على وجه السرعة، مؤكدا أهمية عدم استخدام نقاط التفتيش في العراق لمنع النازحين داخليا من الوصول إلى أماكن آمنة في جميع أنحاء البلاد.

وأكد أن للنازحين الحق في التنقل بحرية واختيار مكان للانتقال، مطالبا باتخاذ تدابير لتيسير هذا الحق ومساعدة النازحين في حركتهم بشكل آمن بغض النظر عن هويتهم العرقية أو الدينية.