عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"اولاند" يدعو إلى موقف أوروبي موحد تجاه وقف إطلاق النار في حلب

فرانسوا اولاند
فرانسوا اولاند

دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند، اليوم الخميس، دول الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ موقف موحد للمطالبة بوقف اطلاق النار في حلب.

وقال أولاند - في تصريح له قبيل مشاركته في قمة اوروبية ببروكسل ردا على سؤال حول موقف دول الاتحاد من الملف السوري- "اذا كان الاتحاد بأعضائه الـ28 غير متفقين بشأن مسألة ضرورة لهذا الحد فما هي الفائدة منه. " .

وشدد على ضرورة ان يكون صوت أوروبا مسموعا و أن تتخذ موقفا موحدا حول سوريا للمطالبة بوقف اطلاق النار و اجلاء السكان المهددين من حلب و فتح ممر انساني.

كما شدد على الحاجة لإيصال المواد الغذائية والأدوية للسكان الراغبين في البقاء وحماية المنشأت الطبية حول حلب لتمكينها من استقبال المصابين، مضيفا أن الشرط لكل ذلك هو وقف اطلاق النار، الذي يتعين ان يطالب به المجلس الاوروبي .

كما اتهم الرئيس اولاند روسيا بعدم الوفاء بتعهداتها آزاء الازمة الانسانية في حلب ثاني اكبر المدن السورية محذّر من أنه حال لم تشهد الساعات القادمة الجهود المطلوبة، فإن الأنظمة التي تساند الرئيس بشار الأسد ستتحمل مسؤولية الوضع بالغ الخطورة الذي يعيشه السكان، مستنكرا تعرض النساء و الأطفال و الرجال لعمليات قصف و تجنيد إجباري و تهديد لسلامتهم.

وكانت أولى الحافلات و سيارات الإسعاف التي تقل جرحى ومدنيين غادرت اليوم الخميس من آخر جيب في شرق حلب تسيطر عليه الفصائل المعارضة في المدينة و ذلك في إطار اتفاق تم التوصل إليه لإجلاء مقاتلي المعارضة ومدنيين من آخر المناطق التي تسيطر عليها ، إثر هجوم واسع لقوات النظام السوري ضد الأحياء الشرقية استمر شهرا.

وستتيح مغادرة الفصائل المعارضة لمدينة حلب للجيش السوري بسط سيطرته بالكامل على المدينة، في انتصار يعد الأكبر له منذ بدء النزاع في سوريا قبل نحو ست سنوات.