عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

مسئول أمريكي: الميليشيات الإيرانية تلعب دورا في المجازر السورية

 ناثان تك
ناثان تك

أكد المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ناثان تك، استمرار واشنطن بتقديم الدعم لـ"قوات سوريا الديمقراطية" في إطار الحرب ضد تنظيم داعش، متهما الميليشيات الإيرانية بارتكاب العديد من المجازر والانتهاكات في سوريا.

وأضاف المسئول الأمريكي، لشبكة "رووداو الإعلامية"، أن "الولايات المتحدة تقدم الكثير لشركائها على الأرض، ونحن ملتزمون بتقديم الدعم لشركائنا من أجل تحرير أراضيهم، وهزيمة داعش هي الأولوية القصوى لدى الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا والشرق الأوسط".

وحول الحوار الأمريكي الروسي بشأن سوريا، قال "تك" إن "هناك خلافات كبيرة بين الولايات المتحدة مع روسيا في الملف السوري، خصوصًا فيما يتعلق بالدعم والحماية الروسية للنظام السوري الذي يعتبر مسئولًا مباشرًا عن انتهاكات واضحة لحقوق الإنسان والقانون الدولي، لاسيما استخدام الأسلحة الكيماوية في إدلب، وفي مناطق أخرى من سوريا، وعليه سيكون هناك حديث معمق حول هذا الملف بدون شك".

وأكد المسئول الأمريكي، أن إيران والميليشيات الإيرانية الطائفية التي تحارب على الأرض في سوريا،تلعب دورًا أساسيًا في المجازر والانتهاكات التي تحصل يوميًا في سوريا، لافتا إلى أن الولايات المتحدة قامت بتنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بحظر الأسلحة الكيماوية.

وأكد ناثان تك، أن الولايات المتحدة ستدعم العراق في الحرب على الإرهاب، قائلا:" أعتقد أننا قدمنا الكثير، ليس فقط للعراقيين والقوات العراقية، بل كذلك لشركائنا في سوريا وفي الكثير من الدول حول العالم، والتي تحارب تنظيم داعش، فالقضاء على هذا التنظيم يتطلب تضافر الجهود الدولية".

ونفي المسئول الأمريكي وجود أي تنسيق بين الحكومة الأمريكية مع القوات الإيرانية، سواء في العراق أو في أي دولة أخرى، قائلا: "نحن نركز جهودنا في تقديم الدعم للحكومة العراقية في الحرب على الإرهاب".

وحول التعاون الخليجي الأمريكي لمواجهة إيران قال "تك": "عقدنا العديد من اللقاءات المثمرة مع شركائنا الخليجيين، فقد زار ولي ولي عهد السعودية ووزير الدفاع، محمد بن سلمان، واشنطن، وعقد اجتماعات مهمة للغاية مع الرئيس دونالد ترامب، وكبار المستشارين في الإدارة الأمريكية، وهناك رؤية موحدة فيما يتعلق بمواجهة إيران وأنشطتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة، ولا بد من ردع تصرفات إيران، وسنقوم بكل ما يمكن من أجل ردع هذه التصرفات وتداعياتها السلبية على المنطقة".