عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أطباء تكليف مارس 2017 يطالبون بإلغاء الشروط التعسفية للنيابات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

طالب أطباء التكليف دفعة مارس 2017 وزارة الصحة والسكان بمراعاة الظروف الحرجة التي تمر بها البلاد وإعلاء مصلحة الوطن والاستجابة إلى مطالبهم.

وأوضح أطباء التكليف خلال بيانهم التوضيحي لعرض مشكلتهم ومطالبهم، أن وزارة الصحة قامت، هذا العام، بالإعلان عن قواعد تكليف تتضمن 6400 احتياج، ويعتبر هذا العدد أقل بكثيرًا من عدد الدفعة المقدر تقريبًا بـ7600 طبيب.

وأشاروا إلى أنهم فوجئوا بأن هذا العام هناك محافظات ضخمة مثل القاهرة والجيزة والغربية والدقهلية تم خفض احتياجاتها إلى النصف، وإدارة مثل غرب إدفو بأسوان كانت احتياجاتها 72 طبيبًا، تقلصت هذا العام إلى 9 فقط، ومن المفترض أن يقوم هؤلاء الـ9 بالعمل الذي كان يقوم به 72 طبيبًا، مما يخلق عجزًا في القوة الطبية للوحدات الصحية ينتج عنها مستقبلًا أن نرى طبيبًا واحدًا مسئولًا عن وحدتين أو أكثر من الوحدات الصحية مما يؤدي إلى توقف هذه الوحدات عن العمل.

وأضاف الأطباء أنه عقب قضاء سنة التكليف يتقدم الطبيب للحصول على النيابة – التخصص – في أحد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة وهيئاتها في حركة نيابات تصدر مرتين سنويًا.

واستكملوا: "لكن هذا العام صدمت الوزارة جموع الأطباء بإعلانها فصل هيئة المعاهد والمستشفيات التعليمية عن حركة النيابات المعتادة وتخصيصها بحركة مستقلة خاصة بها بشروط تعسفية، في سابقة لم تحدث من قبل، وإلغاء حركة النيابات الاستثنائية للأطباء المكلفين بالأماكن النائية مما يترتب عليه بعد هذا القرار إحجام الأطباء عن الذهاب لهذه المناطق وتهديد المنظومة الصحية في مصر".

وأعلن أطباء تكليف مارس دفعة 2017 عن الامتناع عن تسجيل الرغبات في حركة التكليف هذا العام إلى أن تتم الاستجابة لحقوقهم وكافة مطالبهم المشروعة.

يذكر أن أطباء التكليف نظموا العديد من الوقفات الاحتجاجية وآخرها أثناء انعقاد الجمعية العمومية العادية للأطباء في 31 مارس الماضى.