عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

العراق: داعش يتحصن حول جامع الخلافة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد قائد ميداني عراقي أن داعش يعاني تشتت دفاعاته بعد خسارته غالبية عناصره الانتحاريين، ويعول على الاحتماء بالمدنيين لإطالة أمد المعركة في آخر معاقله في الموصل.

ووفقًا لما ذكرته «24 الإماراتى»، اليوم الخميس، أن نازحين أفادوا أن التنظيم طوق جامع النوري الكبير الذي أعلن زعيمه أبو بكر البغدادي من على منبره، استعدادًا للمعركة الأخيرة.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي، أعلن "انحسار" نطاق سيطرة التنظيم، والبدء بتنفيذ خطة لتأمين الحدود مع سوريا.

وكان الجيش تقدم عند مدينة الطب من الجهــــة الشمالية لحي الشفاء المحاذي لضــفة نهر دجلة الغربية، مقابل تقدم بطيء لقوات الشرطة الاتحادية في حي الزنجيلي المجاور باتجاه منطقة البورصة، في حين ما زالت قوات جهاز مكافحة الإرهاب تحاول إكمال السيطرة على حي الصحة، من الجهة الشمالية الغربية، للإطباق على مسلحي التنظيم في آخر معقل لهم داخل المدينة القديمة.

وقال الفريق رائد جودت، قائد الشرطة الاتحادية في بيان أمس إن "داعش خسر نحو 80% من عناصره الانتحاريين أو ما يُطلَق عليهم "الانغماسيون" وهو يعاني من قلة عددهم ما أدى إلى تشتت خلاياه وإرباكها، فتحصن بالمدنيين والأزقة الضيقة".

وأشار إلى أن "قطعاتنا تواصل تقدمها في حي الزنجيلي واستولت على العشرات من العجلات المفخخة".

وأفادت "مديرية الاستخبارات العسكرية" بأن عناصرها "ضبطوا 23 صاروخًا حراريًا محمولًا حديثة الصنع وجديدة في حي الشفاء، تستخدم ضد الدروع والآليات وتعد من الأسلحة المهمة على الكتف في المعارك".

وفي وقت أكدت تقارير ميدانية مناشدة بعض السكان المحاصرين الجيش وقف عمليات القصف، إثر سقوط ضحايا يتخذهم التنظيم كدروع بشرية.