عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

سهرة رمضانية مع "عمدان نور والطنبورة" بـ"درب 1718".. الليلة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يستضيف «درب 1718» ضمن فعاليات مهرجان «ليالينا» حفلا موسيقيا لفرقتى «عمدان نور والطنبورة»، في التاسعة مساء اليوم الخميس 8 يونيو بمرق الدرب بمصر القديمة.

مهرجان «ليالينا» تجربة رمضانية فريدة تحتوي على عروض موسيقية، معارض فنية، بازار للمنتجات الفنية والحرفية، أطعمة ومأكولات متنوعة والمزيد من المفاجآت.

«عمدان النور Gazaga» فرقة غنائية مستقلة تأسست في أغسطس 2011 بدعوة من الفنان (يحى نديم ) لأعضاء ومؤسسى أكثر من 5 فرق مستقلة حيث قرروا جميعا الاتحاد في فرقة واحدة تجمع فنونهم المختلفة الأفكار والأذواق لينتج عنها فن مختلف وجديد تحت مظلة فرقة واحدة تجمعهم، وقدمت عمدان النور أولى حفلاتها على المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية في 29 سبتمبر 2011

«الطنبورة» فرقة مستقلة، أسسها زكريا إبراهيم سنة 1989 في بورسعيد وهي فرقة غنائية موسيقية راقصة تتفاعل مع المسرح الارتجالي الشعبي هدفها جمع وحفظ وإحياء التراث الموسيقي الشعبي المنفرد وربطه بالحياة القومية من مصر.

وتبلغ حصيلتها من الغناء الموروث ما يزيد على 20 سنة، وهو ريبورتوار غني، تقدم تراثها، بانسجام خاص، في جو من المرح وخفة الدم، حيث تمتزج 'الضمة'، ذات الأصول الصوفية والترانيم الروحية، مع السمسمية «الوترية» ذات الأصول الفرعونية السائدة من قلب أفريقيا حتى سواحل البحر الأحمر، وأيضا موسيقى البحر الأبيض المتوسط مع أغاني الصيادين.

تستخدم الفرقة، إلى جانب السمسمية، الآت: الطنبورة، النادي، الصاجات، المثلث، الرق، والطبول.