عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ورشة عمل مصرية صينية بجامعة كفرالشيخ لدراسة الدلتا

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عقدت جامعة كفرالشيخ برئاسة الدكتور ماجد القمري رئيس الجامعة ، اليوم الاثنين ، بالتعاون مع المعهد الفيدرالي لأبحاث السواحل بجامعة شرق الصين بشنغهاي ، ورشة عمل بقاعة السيمنار بكلية العلوم تحت عنوان ‏"تطور البيئات الساحلية والأثرية بكل من دلتا النيل بمصر ودلتا يانجتزي بالصين ‏أثناء عصر الهولوسين"‏ وذلك بمشاركة ثمانية أساتذة صينيين .

يذكر أن المشروع البحثى هو أحد ثمار التعاون العلمى بين جامعة كفر الشيخ وجامعة شرق الصين بشنغهاي, وأيضا بين كلية العلوم والمعهد الفيدرالي لأبحاث السواحل بالجامعة الصينية. ويتلخص فى دراسة التطور الحضارى والجيولوجى والأثرى لدلتا النيل خلال العشرة آلاف سنة الماضية مقارنة بدلتا يانجتزى بالصين.

هذا ونتج عن هذا التعاون طويل الأمد أبحاث علمية منشورة فى مجلات دولية وتبادل بين الأساتذة وطلاب الدراسات العليا ، كما يوجد طلاب مصريين يدرسون حاليا فى جامعة شرق الصين تحت هذا المشروع الموسّع.

وتهدف الدراسات الحالية إلى التوسع فى المجالات العلمية وتبادل لطلاب دراسات عليا من كلا الجانبين، وأفادت الدراسات السابقة فى التقييم البيئى لبحيرات الدلتا الساحلية وكذا أثر التغيرات المناخية فى تطور الدلتا خلال تلك الحقبة الزمنية الهامة.