عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ما هي عملة الريبل Ripple ؟

عملة الريبل
عملة الريبل

البيتكوين هي أكبر عملة مشفرة في العالم من حيث القيمة السوقية، وأغلب الناس من المحتمل أ ن يكونوا قد سمعوا بهذا المصطلح، حتى وان كانوا لا يفقهون ماهيتها بالتحديد، فمن النادر دخول موقع على الانترنت دون وجود ذكر لهذه العملة.

البيتكوين هي أشهر العملات الرقمية المشفرة، ولكنها لا تمثل الا جزء صغير من نظام اقتصادي رقمي أضخم بكثير، من المتوقع أن يحدث ثورة جدرية في حياة البشر، ترقى الى أهمية اختراع الانترنت في حد ذاته.

العملة الرقمية المشفرة الريبل Ripple، جزء من هذا النظام الاقتصادي الثوري، ورغم كونها ثاني أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية في هذه الايام الأولى من عام 2018 حسب موقع coinmarketcap.com، فإنها أقل شهرة من العملات المشفرة الأخرى مثل الايثيريوم Ethereum ولايت كوين Litecoin مثلا.

عملة الريبل Ripple يمكن أن تكون صعبة الفهم قليلا، لا سيما وأنها مختلفة جدا من معظم العملات المشفرة. تابع القراءة معنا لمعرفة مفهوم ومميزات هذه العملة الرقمية، كم سعرها وكيف يمكن الحصول عليها واستعمالها.

عندما نتحدث عن ريبل Ripple هي شبكة دفع رقمية مشفرة تسمى ريبل نت Ripplenet، وفي نفس الوقت عملة رقمية رمزها Ripple XRP تم إنشاؤها في عام 2012.

شبكة ريبل نت تربط البنوك والمؤسسات المالية الكبيرة الأخرى وتسمح لهم بتحويل الأموال وغيرها من الأصول من خلال الشبكةو يتم تسجيل جميع المعاملات على دفتر حسابات رقمي لا مركزي مثل أغلب العملات التي تعتمد على تكنولوجيا البلوك تشاين.

أهم المميزات:
الريبل Ripple XRP هي العملة المستخدمة في شبكة لدفع وتسوية جميع المعاملات، وميزتها الرئيسية أنها تحد من الوقت والمال المرتبطة وبالمعاملات عبر الحدود، فهي النظام الأسرع حتى بين العملات الرقمية الأخرى.

تتم معالجة كل معاملة من خلال النظام في أربع ثوان فقط. للمقارنة، يأخذ إثريوم أكثر من دقيقتين، بيتكوين أكثر من ساعة، في حين أن النظم التقليدية يمكن أن يستغرق ما بين ثلاثة وخمسة أيام.

كما أن العملة قابلة للتطوير، حيث يمكنها التعامل مع 1500 معاملة في الثانية. بيتكوين، من ناحية أخرى، يمكن أن تستطيع فقط التعامل مع سبعة عمليات في نفس الوقت، وهو واحد من الأسباب التي من أجلها تم إنشاء بيتكوين النقدية.

بالإضافة إلى كونها سريعة وقابلة للتطوير، شبكة ريبل نت تخفض بشكل ملحوظ رسوم المعاملات التحويل وبسبب فوائده، فإن هذا النظام يستخدم بالفعل من قبل أكثر من 75 مؤسسة مالية في جميع أنحاء العالم.

اذن، ما هو الفرق الرئيسي بين ريبل وبتكوين؟
ريبل هو شبكة الدفع للمؤسسات المالية وهو منافس لنظم مثل سويفت. Swift ويمكن أيضا أن يتم تداولها، ولكن لم يكن المقصود أبدا أن يكون وسيلة الدفع لشراء الاشياء على الانترنت.

البعض يرى أنها هذه نقطة سلبية في تقييم ريبل، لأنها تسير في عكس اتجاه هدف انشاء العملات الرقمية وهو جعلها مستقلة ولا مركزية، في حين أن ريبل تعمل على تحسين وتقوية النظام المالي الموجود حاليا والذي تسيطر عليه البنوك المركزية للدول والبنوك التجارية الكبرى.

سبب آخر لانتقاد هذه العملة، هو كونها غير قابلة لتعدين (انتاج والخلق) ولامركزية مثل بيتكوين والعملات الأخرى. فشركة Ripple Labs التي أنشأت هذا النظام قامت بتعدين كل ما يمكن من العملة، وطرحت جزء منها فقط لتداول فيما احتفظت ملاك الشركة بالباقي.

الاستثمار وشراء عملة ريبل Ripple XRP:
يمكن شراء الريبل من أي منصة لتداول العملات الرقمية المشفرة على الانترنت، مثل CoinBase وغيرها، كما أن الكثير من شركات الوساطة التي خدمة التداول على العملات الرقمية المشفرة، ومن بينها الريبل، مثل شركة UFX (يو اف اكس) لتداول العملات المشفرة.