عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالفيديو.. عامل نظافة قرأ 5 الاف كتاب ويتعلم عدة لغات ويُترجم كتب باللغة الفرنسية والانجليزية

 عم سعيد
عم سعيد

أشاد الاعلامى عمرو الليثى بعامل النظافة عم سعيد والذى استطاع تحدى الظروف الصعبة ،فاستطاع ان يتعلم ومعه لغات وهو مشهور كونه عامل نظافة بشارع المعز يتكلم مع السياح ويقول الشعر ، أثبت عم سعيد أن العلم ليس بالشهادات، بل الإنسان هو من يملك الارادة وتحدى الظروف .

وقال عم سعيد، عامل نظافة بشارع المعز، إن سبب شغفه للقراءة ومطالعة الكتب الشديدين دفعه لقراءة 4 آلاف كتاب ويتعلم عدة للغات من أجل الهروب من الواقع المرير، مشيراً إلى أنه تجاوز مرحلة الثانوية العامة والتحقت بكلية الآداب وتركتها لسوء ظروفى الاجتماعية وتصرفات شقيقه دفعته إلى الخروج من التعليم، ، وقرأت أكثر من 3 آلاف كتاب، رغم أنى أعمل 12 ساعة يوميا، وأترجم فرنسى وإنجليزى وأشاهد الأفلام الفرنسية وأترجمها".

واضاف "عم سعيد"،: "قرأت الكثير من الكتب الأدبية لنجيب محفوظ وطه حسين والرافعى ويوسف السباعى والعقاد والمنفلوطي، والكثير من الكتب الأدبية والشعرية".

وتابع:" منذ 5 أعوام وأنا عامل نظافة مقابل ألف جنيه فى الشهر.. اشترى الكتب وعندما أنتهى منها أقوم ببيعها ومن ثم شراء غيرها".


واستطرد "عم سعيد"، خلال حواره ببرنامج "واحد من الناس"، الذى يقدمه الإعلامى عمرو الليثى عبر فضائية "الحياة"، أن الصبر علمه أشياء كثيرة، ودائماً ما يكون صبور فيما يريد عمله، وتابع:"طالعت من 3 إلى 4 آلاف كتاب وبفكر أنى أكتب قصص حالياً.. الناس بتحب الآن تاكل وتشرب وتتفسح لكن متحبش تقرأ".

وعن حياته الشخصية ورداً على عدم زواجه حتى الآن، قال عم سعيد إن المآسى التى سمعها من الناس حول علاقة الزوج بزوجته والمشاكل المنتشرة بين طرفى الأسرة إلى جانب الأمور السلبية جعله لا يفكر فى الزواج رغم تجاوزه الخمسين عاماً.

وتابع: "كنت أعمل فى شركة النظافة ورأى بعض الصحفيين أنى ألقى الشعر وأخبروني بأنني أمتلك موهبة الشعر ومن وقتها وأنا ألقى الشعر".