عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

صلاة الفجر "هدايا ربانية.. وجوائز من العباد".. عبادة تبعدك عن لهيب النار.. وتمنحك 10 آلاف جنيه!

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية


"صلاة الفجر"، لها قيمة عظيمة عند المسلمين، ولها أفضال واسعة ينعم بها الله على من يقيمها، لذا دائمًا يكثر الحديث عنها من آن لآخر، ويُكشف أيضًا مفاجأت بخصوصها.

حكم ترك صلاة الفجر
قال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن لصلاة الفجر في الإسلام مكانة عظيمة؛ فهي من أهمّ الصلوات المكتوبة وأقربها إلى رب العزة تبارك وتعالى، وتُظهر قُرب المسلم من خالقه؛ حين يقوم وينهضُ من نومه وقت الفجر وهو وقت يكون الناس فيه نيامًا، فيقوم ويتوضّأ ويَخرج في هذا الوقت في ظُلمةِ الليل متجاوزًا برد الشتاء وحر الصيف؛ ليُطيع الله تعالى، وليقوم بما أمره به ربُّ العزة تبارك وتعالى من صلاة، وقد قال الحبيب المصطفى (صلى الله عليه وسلم) في الحديث الصحيح: "بشّر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة".

وأضاف شلبي، فى إجابته عن سؤال: «أنا لا أصلى الفجر فما جزاؤه عند الله وهل هو ذنب عظيم؟»، أن عدم صلاة الفجر مشكلة كبيرة لأن هناك صلاة من الصلوات الخمس ليست موجودة وهذا خطأ، فقد فرض الله علينا فى اليوم والليلة خمس صلوات ولابد أن نحافظ على هذه الصلاة، حيث يقول المولى عز وجل {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ}.

وأشار إلى أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بين أنه فى اليوم والليلة خمس صلوات، فبناءً على ذلك لا يجوز ترك صلاة من هذه الصلوات الخمس ويجب عليك أن تتوب إلى الله وتحافظ على الصلوات الخمس، وعليه أن يصلى من السنن والنوافل، وما فاته عليه أن يقضيه.

فضل صلاة الفجر
و صلاة الفجر لها مكانة عظيمة، كما أن وقت صلاة الفجر يحتسب أجر كبير عند الله، حيث يقوم المسلم، وينهض من نومه في وقت الفجر وهو وقت يكون الناس جميعا فيه نائمين إلا من أراد التقرب الى الله ، ويتوضأ ويخرج في هذا الوقت في ظلمة الليل متجاوزا برد الشتاء وحر الصيف، وذلك ليطيع الله تعالى، لينفذ ما أمره به رب العزة تبارك وتعالى من صلاة.

أجل فإن وقت صلاة الفجر عظيم، فهو خير من الدنيا وما فيها إذا التزم المسلم بها؛ وذلك لعظم فضلها وأجرها عند الله سبحانه وتعالى، كما أنها سبب من أسباب تحصيل الأجر الجزيل العظيم، وهي سبب من أسباب النجاة من النّار.

مسابقة بـ10 آلاف جنيه
وأعلن مجلس إدارة مسجد ناصر بدمنهور بمحافظة البحيرة، عن تنظيم مسابقة لتحفيز الأطفال على المواظبة على صلاة الفجر لمدة 40 يوما متتالية.

وقال محمد علام، نائب رئيس مجلس إدارة المسجد، إن الهدف من المسابقة حث الأطفال على المواظبة لصلاة الفجر جماعة وأنه سيتم اختيار 10 أطفال بالقرعة العلنية، وسيحصل كل طفل على ألف جنية نقدا وشهادة تقدير بمجموع جوائز 10 آلاف جنيه.

حيث بدأت المسابقة، من فجر اليوم الأحد الموافق 5 أغسطس ولمدة 40 يوما، يواظب فيها الطفل على صلاة الفجر في المسجد بدون انقطاع، حيث يوقع الطفل بنفسه يوميا في سجل المسابقة بعد صلاة الفجر وفى حضور أعضاء مجلس الإدارة، لافتا إلى أنه يشترط أن لا يزيد سن للطفل عن 14 عاما ولا يقل عن 6 أعوام، وان يقوم بإحضار صورة شهادة الميلاد وان يكون من أبناء حي شبرا فقط، وذلك لبث روح التنافس بين أبناء الحي إيجاد جو إيماني داخل الأسرة.