عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

جامعة المنصورة تتألق في الأبحاث العلمية المنشورة في مجلة النيتشر

جامعة المنصورة
جامعة المنصورة

خلال هذا العام استطاع باحثون من جامعة المنصورة من وضع اسم جامعة المنصورة في مجلة النيتشر العلمية عدة مرات في المجالات العلمية المختلفة ما بين جيولوجيا وحفريات وفيزياء وعلوم مواد حيوية وعلوم طبية واكتشافات جينية لأمراض مستعصية.

استطاع فريق مصري-ألماني الكشف عن جين جديد يزيد من فرص الإصابة بالشلل الرعاش في المرضى المصريين. ويأتي على رأس الفريق البحثي المصري الدكتور محمد سلامة مدير مركز البحوث الطبية التجريبية بجامعة المنصورة الدكتور عبد الحليم الطنطاوي أستاذ طب الأعصاب بكلية الطب جامعة المنصورة.
ويعد هذا البحث أحد مخرجات مشروع ممول من الهيئة الألمانية للتبادل العلمي، حيث نجح فريق العلماء المصريين والالمان وباستخدام تقنيات الجيل الجديد من التحليل الجيني في عزل جين يعتقد انه يزيد من فرصة الإصابة بالمرض حال التعرض للمبيدات الحشرية. والجين المشار اليه هو المسئول عن تخلص الجسم من هذه المواد السامة.

يذكر ان التعاون قد بدأ من 2012 بين جامعة المنصورة وجامعة ميونيخ التقنية وتوالى انضمام باحثين مشاركين في المشروع من الجامعات المصرية الاخرى مثل عين شمس وأسيوط وسوهاج وجامعات ألمانية مثل كييل.

وذكر الدكتور. أشرف سويلم أن الباحثين بجامعة المنصورة على درجة عالية من الكفاءة والدقة العلمية التي تؤهلهم للتميز العلمي بمجرد توفر الشراكات الجادة مع شركاء مثل الجامعات الألمانية وهيئة DAAD. وتحرص الجامعة على التواصل مع أبنائها من خلال مكتب العلاقات الدولية لإظهار النجاحات وتذليل العقبات.

وقدم الدكتور أشرف عبد الباسط التهنئة للفريق البحثي متمنيا دوام الرقي والتميز لجميع الباحثين والعلماء بجامعة المنصورة، مؤكدا على ضرورة بناء الشراكات العلمية مع المؤسسات الدولية المعتبرة للارتقاء بمستوى الجامعة علميا وتعليميا.