عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

من 10 – 15 سلعة.. التموين: تشكيل لجنة لوضع اسعار للسلع الأساسية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن تشكيل لجنة عليا مُشكلة من اتحاد الصناعات واتحاد الغرف ‏التجارية وحماية المستهلك لوضع سعر عادل للسلع الاستراتيجية والأساسية والتي ‏سوف يصل عددها إلى ما يقرب من 10 إلى 15 سلعة استراتيجية وأساسية.

 

وقال عبدالمنعم خليل رئيس قطاع الرقابة بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن  من بين هذه السلع اللحوم والدواجن والأسماك والخضروات والفواكه والسكر والزيت والدقيق والمكرونة والألبان ومنتجاتها، وكل ما يشهد اضطرابا في اسعاره بالسوق المحلية خلال الفترة الحالية، وينضم لقائمة السلع الأساسية الاستراتيجية، لافتا إلى أن سلعة الأرز تم تحديد سعرها فعليا لمدة ثلاثة أشهر، وذلك وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء.

 

وأوضح في تصريحات له،  أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين وجه بعمل إنذارات لغير الملتزمين ‏بالتوجيهات وعمل حملات توعية لكافة المحال بوجوبية وضع الأسعار علي السلع. وكذلك عمل الدراسات والاستقصاءات والتحريات اللازمة ‏لأماكن غير الملتزمين بوضع الأسعار وإنذارهم واتخاذ الإجراءات ‏القانونية حال عدم التزامهم بوضع السعر علي السلع بعد انتهاء مهلة الاسبوعين. 

وقال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين في بيان له، إنه لا يوجد تسعير ‏إجباري للسلع بل سيتم وضع سعر عادل لها طبقا لتكلفة الإنتاج والمدخلات ‏الخاصة بها.

 

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده مع  وكلاء الوزارة ومديري المديريات ‏على مستوى كافة محافظات الجمهورية، وبحضور اللواء محمد فتح الله مدير الإدارة العامة لمباحث التموين، والمهندس أيمن حسام رئيس جهاز حماية ‏المستهلك، وأحمد يوسف نائب رئيس هيئة السلع التموينية، وأحمد مهدي مستشار الوزير لقطاع الرقابة والتوزيع، والعميد خالد شرف مساعد الوزير للتخطيط والتنمية والشئون المالية والإدارية، اللواء شريف باسيلي رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، واللواء خالد عبد الله رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة، وحنان الكيكي رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير وكذلك قيادات قطاع الرقابة والتوزيع بالوزارة.

 

ووجه وزير ‏التموين بتشكيل لجان مشتركة من مديريات التموين ‏ومباحث التموين وحماية المستهلك وهيئة سلامة الغذاء للنزول على ‏الأرض ومتابعة وضع السعر على السلع وبمكان وخط واضح للجمهور في كافة المحال وخاصة في الأماكن التي تبتعد عن عواصم المحافظات والمدن ‏الكبيرة، وطالب الوزير خلال الأسبوعين المقبلين قيام مديريات التموين بعمل إنذارات لغير الملتزمين ‏بالتوجيهات وعمل حملات توعية لكافة المحال بوجوبيه وضع الأسعار على السلع وكذلك عمل الدراسات والاستقصاءات والتحريات اللازمة ‏لأماكن غير الملتزمين بوضع الأسعار وإنذارهم واتخاذ الإجراءات ‏القانونية حال عدم التزامهم بوضع السعر على السلع بعد انتهاء مهلة الأسبوعين.

 

كما طالب وزير التموين مديري ‏المديريات بحسن التعامل مع أصحاب المنافذ التجارية وتوجيههم ‏بالمخالفات المتواجدة بمحالهم اولًا في إطار التوعية لهم.

 

وقال المتحدث الرسمي للوزارة معاون الوزير، إن اجتماع  وزير التموين  مع ‏مديري المديريات شمل التوجيه بضرورة المرور على القرى والكفور والنجوع ‏والأماكن الشعبية والمزدحمة بالسكان للتأكد من الالتزام من كافة المحال البيعية التي تتعامل مع المستهلك بوضع السعر على ‏السلع، وفتح قنوات للتواصل بين اللجان لتحديد أماكن الشكاوى المرتبطة بذلك.

 

وأشار المتحدث الرسمي للوزارة إلى أن من ضمن عمل اللجان المشتركة هو التأكد من توافر ‏السلع بالكميات المناسبة أيضا واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة فورًا وإزالة أي أسباب للشكاوى سواء من نقص السلع أو ارتفاع أسعارها بشكل غير مبرر..

 

ومن جانبه قال الدكتور أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه سيتم الإعلان عن أسعار الـ 15 سلعة التي أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية عنها اليوم فور اعتمادها من دولة مجلس الوزراء.