عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

عاجل| الإفراج عن هشام جنينة.. ابنته: "بابا خرج أخيرًا"

المستشار هشام جنينة
المستشار هشام جنينة

أفرجت السلطات المصرية، اليوم الثلاثاء، عن رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات الأسبق المستشار هشام جنينة، وذلك بعد أن قضى مدة العقوبة المفروضة عليه وهي 5 سنوات، بتهمة بث أخبار كاذبة.

 

الإفراج عن هشام جنينة

وأنهى "هشام جنينة" مدة حبسه، يوم الإثنين، إلّا أنه لم يتم الإفراج عنه إلا بعد أن خضع لتحقيق في نيابة أمن الدولة العليا، بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة، وتقرر إخلاء سبيله على ذمة القضية بضمان محل إقامته.

ونشرت شروق جنينة ابنة المستشار هشام جنينة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي صور لقائها بوالدها، وكتبت عليها تعليقًا تقول فيه: "بابا خرج أخيرًا".

 

وكانت الأجهزة الأمنية في مصر، قد ألقت القبض على هشام جنينة، يوم 13 فبراير2018، من منزله في العاصمة المصرية القاهرة، وتمت إحالته إلى النيابة العسكرية في مدينة نصر، والتحقيق معه على خلفية تصريحات صحفية، هدد فيها بنشر وثائق وأدلة تدين قيادات في مصر بشأن الأحداث الرئيسة منذ الثورة.

وقضت محكمة مصرية، في شهر مارس من العام 2019، بحبس جنينة 5 سنوات في اتهامه بالإدلاء بتصريحات مسيئة للدولة، وقدم دفاع المتهم نقضًا على الحكم، وتمت إعادة القضية إلى محكمة جنح القاهرة الجديدة لمحاكمته، وأصبح هذا الحكم نهائيًا لا طعن فيه؛ وذلك بتهمة نشر أخبار كاذبة حول الأوضاع الداخلية للبلاد.

 

كان طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي، كشف عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك عن الإفراج عن المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات الاثنين. وكتب قائلًا: “خروج سيادة المستشار هشام جنينة من محبسه بإذن الله بعد انتهاء فترة الحبس كاملة”.

كانت محكمة القاهرة الجديدة، في العام 2017، قضت بحبس هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات السابق، سنة بتهمة إشاعة أخبار كاذبة مع إيقاف التنفيذ لمدة 3 سنوات وغرامة 20 ألف جنيه.

وبعد عامين، قضت محكمة جنح القاهرة الجديدة، بقبول استئناف «جنينة» في قضية التصريحات المسيئة للدولة، شكلًا، ورفضه موضوعًا، وتأييد الحكم السابق بحبسه سنة وغرامة 20 ألف جنيه، وإيقاف التنفيذ لمدة 3 سنوات.