عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بسبب مياه البحر المتوسط.. حقيقة تعرض مصر لتسونامي

أرشيفية
أرشيفية

 

تسبب انخفاض منسوب مياه البحر المتوسط على سواحل محافظة شمال سيناء والعريش في حالة من الذعر بين المواطنين، حيث انحسرت مياه البحر المتوسط في مطروح إلى 10 أمتار، في ظاهرة تحدث لأول مرة على حد قول أهالي الشواطئ المطلة على البحر المتوسط.

 

مياة البحر المتوسط

فوجئ سكان منطقة العريش بانخفاض منسوب مياه البحر المتوسط في ظاهرة غريبة تحدث لأول مرة بالنسبة للسكان، بدأ هذا الانحسار منذ مساء يوم السبت الماضي قبال شواطئ مدينة العريش وعدد من الشواطئ الأخرى بمنطقة شمال سيناء.

وأكد أهالي مدينة العريش في محافظة سيناء، أنهم فوجئوا منذ السبت بتراجع ملحوظ في شاطئ البحر المتوسط قبالة شاطئ مدينة العريش، وعدد من الشواطئ الأخرى بمنطقة الرواق بمدينة بئر العبد بشمال سيناء.

وأضاف الأهالي أن تراجع الشاطئ تراوح ما بين 10 و15 مترا، وهذه ظاهرة تحدث لأول مرة دون تحديد أسباب لتراجعها.

لكن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر جاد القاضي، قال إن ما تم تداوله عن انحسار المياه في شواطئ سيناء غير صحيح.


تسونامي بسبب مياة البحر المتوسط

في هذا الصدد، قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن موجات تسونامي تحدث بعد الزلازل مباشرة، فيما كان زلزال تركيا الكبير منذ أسبوعين وجزيرة قبرص تعمل كمصد للأمواج وتسونامي في حال وقعت على الزلازل التركية وبالتالي تحمي الجزء المقابل لها على السواحل الشمالية المصرية، ويكون في ذلك التوقيت السواحل المصرية من بورسعيد أو دمياط وحتى السلوم في آمان، وتبقى المنطقة المعرضة إلى أمواج، هي شمال سيناء والمناطق الشرقية للبحر المتوسط.

و قال الدكتور والعالم المصري فاروق الباز، إنه بالرغم من نجاح العلماء في معرفة تحركات كتل القشرة الأرضية والقدرة على تحديد أماكنها، إلا أنه لا يمكن التنبؤ بموعد حدوث الزلازل علميًا، موضحًا أن مصدر الزلزال يكون في عمق كبير جدًاأسفل القشرة الأرضية؛ وهذه القشرة تمثل قطعًا عائمة بجانب بعضها؛ وعند تحرك واحدة منها يحدث قلقًا وتتسبب في وقوع زلزال.

واضاف فاروق الباز أن الحديث عن تعرض مصر لحدوث زلزال قريبًا مجرد كلام، مستطردًا: "لا صحة لحدوث زلازل قريبة في المنطقة العربية"، وأكد أنه لا يوجد أي سند علمي وراء التوقعات بحدوث أمواج تسونامي في دول البحر المتوسط، مردفًا: "الكلام ملوش أساس علمي دول ناس بتحاول تنشر خرافات".

وأوضح أن الحالة الوحيدة التي تحدث فيها أمواج تسونامي أن يقع الزلزال فوق سطح البحر، مشيرًا إلى أن زلزال تركيا وسوريا حدث على الأرض وليس له علاقة بالمحيط ولا البحر المتوسط ولن يؤثر على مياه البحر المتوسط على الإطلاق.

وأوضح أن مراكز الاستشعار عن بعد تستطيع معرفة أماكن حدوث الزلازل فقط وليس موعدها، مشددًا على أن مصر بعيدة عن حدوث الزلازل خلال الفترة القادمة.