عاجل
السبت 03 يونيو 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الليثي وصيام يكشفا عن حلوانى جديد من اللى بنوا مصر بالشرق الأوسط

نيوز 24

تناولت  حلقة اليوم الخميس من برنامج " الحلواني " للإعلامي الكبير د. عمرو الليثي والفنان القدير احمد صيام ،  حلوانى جديد من اللى بنوا مصر  ،  قبل ما القاھرة تصبح عاصمة جدیدة لمصر ، كان فیه عاصمة تانیة قبلھا اسمھا "القطائع" ، مكانھا في المنطقة اللي بین مصر القدیمة والقلعة لغایة حي زین العابدین ، واللي بنى العاصمة دي سنة ٨٧٠ میلادیة راجل عظیم التاریخ مابیتكلمش عنه كتیر .

ويكمل الفنان احمد صيام  : أبو العباس أحمد بن طولون المولود في ٢٣ رمضان سنة ٢٢٠ ھجریة والملقب بأمیر الدیار المصریة والشام والحجاز وأول من استقل بمصر عن الدولة العباسیة أیام الخلیفة المعتمد على الله .

وتابع عمرو الليثي ان احمد بن طولون فعلا استقل عن الدولة العباسیة وحكم من سنة ٨٦٨ لغایة ٩٠٥ میلادیة ، ٣٧ سنة كانوا كلھم رخاء وعدل واستقرار وجیش قوي كله من أبناء مصر مفیش ممالیك ولا اجانب ، وكان نفوذ مصر في عھد بن طولون ممتد من منابع النیل في افریقیا لغایة نھر الفرات والشام وحدود الدولة البیزنطیة اللي حاربھا وانتصر علیھا ، اجمل حاجة عملھا انه ساب للحكام اللي بعده اول دستور للحكم بالعدل والمساواة بین المصریین ، ومافرقش في الوظائف والحقوق بین مسلم ومسیحي، وكان اول حاكم یھتم بتحسین احوال الحرفیین والفلاحین .

ومن الجدير بالذكر ان برنامج " الحلواني" يرصد خلال حلقاته أسرار وكواليس تذاع لأول مرة عن أهم الشخصيات والمبدعين في كافة المجالات علي مدار التاريخ و أحياء المحروسة التاريخية .

يذاع برنامج «الحلونى » عبر إذاعة الشرق الأوسط في الساعة ٥.٢٥ قبل الإفطار والاعادة ٩.١٠ صباحا من الاحد الي الخميس يوميا خلال شهر رمضان .

البرنامج من تقديم الإعلامي د. عمرو الليثى ويشارك في التمثيل به الفنان القدير أحمد صيام ويكتبه الكاتب الصحفي محمد الشبّه ويخرجه الإذاعي تامر حسنى