عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

في أول تعليق.. نتنياهو ينفي تقارير تسريب الوثائق السرية للبنتاجون

نيوز 24

قال رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو إن جهاز المخابرات الخارجية "الموساد" تحت سيطرته كاملا، رغم التقارير الإعلامية التي تفيد بأن قيادة الموساد تشجّع الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

 

وفي مقابلة مع شبكة NBC، نفى نتنياهو التقارير التي ظهرت في أعقاب تسريب وثائق سرية للبنتاجون.

 

وأشار إلى أن الأمر يتعلق حقيقة بأن المستشار القانوني لجهاز الموساد قد أصدر رأيا بشأن شرعية مشاركة صغار ضباط المخابرات في الاحتجاجات الجارية في إسرائيل ضد مشروع الإصلاح القضائي.

 

وأضاف: "الحقيقة هي أن المستشار القانوني للموساد ذكر أنه بموجب القانون الإسرائيلي، يُمكن للموظفين الصغار في الموساد، المشاركة في المظاهرات، وليس كبار الموظفين. أعتقد أن هذا كان سبب سوء الفهم".


وتابع نتنياهو: "لا، أعتقد أن الموساد والجيش وأجهزة الأمن الداخلي تعمل يدا بيد مثل رئيس الحكومة من أجل ضمان أمن البلاد. وهم يقومون بذلك بشكل جيّد للغاية".


ومن المعروف أن مشروع الحكومة، الذي سيزيد من اعتماد المحاكم الإسرائيلية على السلطتين التنفيذية والتشريعية، أثار احتجاجات من قبل الآلاف في جميع أنحاء إسرائيل، وانتقادات علنية من قبل حليفتها الولايات المتحدة الأمريكية.


وبحسب تقرير نشرته شبكة "سي إن إن"، فإن الوثائق المسربة شملت معلومات سرية حول إسرائيل بشأن استعداداتها لإرسال أسلحة قتالية إلى أوكرانيا.  


كما احتوت وثائق البنتاجون المسربة على تأكيد بأن قيادة الموساد، جهاز المخابرات الخارجية الإسرائيلي، شجعت المواطنين وموظفيه على المشاركة في الاحتجاجات المناهضة للحكومة.
ونفى كبار مسؤولي الدفاع الإسرائيليين هذا الادعاء.


ووفقا لواشنطن بوست، قالت وثيقة مسربة  وصفت بأنها سرية للغاية إنه في فبراير، دعا كبار قادة جهاز التجسس الموساد مسؤولي الموساد والمواطنين الإسرائيليين للاحتجاج على الإصلاحات القضائية المقترحة للحكومة الإسرائيلية الجديدة، بما في ذلك عدة دعوات صريحة لمعارضة الحكومة الإسرائيلية".


ووفقا للصحيفة، فإن التدخل المباشر في السياسة الإسرائيلية من قبل الموساد، وهو جهاز تجسس خارجي يُمنع من الخوض في الشؤون الداخلية، يعتبر اكتشافا مهما.


من ناحيته نفى جهاز "الموساد" الإسرائيلي، ما أوردته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، من أنه يشجع مستخدميه على التظاهر ضد حكومة نتنياهو على خلفية التعديلات القضائية.


وبحسب ما جاء في بيان أصدره ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلي باسم الموساد: "أن الجهاز وكبار المسؤولين فيه لم يبحثوا ويتعاملوا مع موضوع المظاهرات ومسائل اخرى ذات طابع سياسي".
ووفق البيان فإن الموساد ملتزم بمبادئ الرسمية. حسب قوله